تفسير

رقم الحديث : 117

أَخْبَرَنَاهُ الشَّيْخُ أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّحْوِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، أَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا إِسْحَاقُ وَهُوَ ابْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتِ : اسْتَأْذَنَ رَهْطٌ مِنَ الْيَهُودِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : السَّامُ عَلَيْكَ قَالَتْ عَائِشَةُ : عَلَيْكُمُ السَّامُ ، وَاللَّعْنَةُ قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ " قَالَتْ : قُلْتُ أَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا ؟ قَالَ : " قُلْتُ ، وَعَلَيْكُمْ " اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ ، عَلَى إِخْرَاجِهِ بِتَمَامِهِ . فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ ، الْكُوفِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ . وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيِّ الْمُسْنِدِيِّ الْبُخَارِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ رَاشِدٍ ، وَعَنْ أَبِي الْيَمَانِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ النَّهْرَانِيِّ ، عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، وَعَمْرِو بْنِ مُحَمَّدٍ النَّاقِدِ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وَعَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْخَلالِ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ الْكَشِّيِّ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ صَالِحٍ ، وَعَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ هَمَّامٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ . كُلُّهُمْ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ . فَوَقَعَ لِي بَدَلا عَالِيًا ، مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ قَوْلَهُ : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَعْقُوبَ الْجُوزَجَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ الدِّمَشْقِيِّ ، نَزِيلِ تِنِّيسَ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ سَلَمَةَ بْنِ الْعَيَّارِ الدِّمَشْقِيِّ . وَعَنْ أَبِي عَبْدِ الْمَلِكِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْقُرَشِيِّ السُّكَّرِيِّ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَيُّوبَ النَّصِيبِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ . جَمِيعًا ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الأَوْزَاعِيِّ الْفَقِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

إِسْحَاقُ وَهُوَ ابْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّحْوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.