تفسير

رقم الحديث : 119

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ نَبْهَانَ مُكَاتِبٍ لأُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أُمَّ سَلَمَةَ تَقُولُ : قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ لإِحْدَاكُنَّ مُكَاتِبٌ " فَذَكَرَهُ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَكِّيِّ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْجَوَّازِ . كُلُّهُمْ : عَنْ سُفْيَانَ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، مِنْ حَدِيثِ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، وَمَعْمَرٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَوْلَى آلِ طَلْحَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُتَيْقٍ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . فَسَاوَيْتُ النَّسَائِيَّ فِيهِ فِي الْعِدَّةِ . إِلَى الزُّهْرِيِّ ، مِنْ وَجْهِ أَنَّهُ رَوَاهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي أُوَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُتَيْقٍ ، وَمُوسَى بْنِ عُقْبَةَ . وَسَاوَيْتُهُ فِيهِ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ . وَهُوَ أَنَّهُ رَوَاهُ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ زَكَرِيَّاءَ بْنِ يَحْيَى السِّجِسْتَانِيِّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ النَّيْسَابُورِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ سَلَمَةَ

صحابية

نَبْهَانَ

مقبول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.