تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ ، أَنَا أَبُو حَاتِمٍ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ حَيَّانَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : أَنْبَأَنِي الْحَكَمُ ، عَنْ ذَرٍّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ رَجُلا أَتَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : إِنِّي أَجْنَبْتُ فَلَمْ أَجِدْ مَاءً ؟ فَقَالَ : لا تُصَلِّ ، فَقَالَ عَمَّارٌ : أَمَا تَذْكُرُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ أَنَا وَأَنْتَ فِي سَرِيَّةٍ فَأَجْنَبْنَا فَلَمْ نَجِدْ مَاءً فَأَمَّا أَنْتَ فَلَمْ تُصَلِّ وَأَمَّا أَنَا فَتَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ ثُمَّ صَلَّيْتُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ بِيَدَيْكَ الأَرْضَ ثُمَّ تَنْفُخَ ، ثُمَّ تَمْسَحَ بِهِمَا وَجْهَكَ وَكَفَّيْكَ فَقَالَ عُمَرُ : اتَّقِ اللَّهَ يَا عَمَّارُ فَقَالَ : إِنْ شِئْتَ لَمْ أُحَدِّثْ بِهِ فَقَالَ الْحَكَمُ : وَحَدَّثَنِي ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ مِثْلَ حَدِيثِ ذَرٍّ . قَالَ : وَحَدَّثَنِي سَلَمَةُ ، عَنْ ذَرٍّ فِي هَذَا الإِسْنَادِ الَّذِي ذَكَرَ الْحَكَمُ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ : بَلْ نُوَلِّيكَ مَا تَوَلَّيْتَ . الْقَائِلُ : حَدَّثَنِي سَلَمَةُ هُوَ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ . وَلِحَدِيثِ عَمَّارٍ فِي التَّيَمُّمِ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيِِّ ، عَنْ أَبِيهِ طُرُقٌ لَيْسَ هَذَا مَوْضِعُ ذِكْرِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٌ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

ثقة

ذَرٍّ

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ حَيَّانَ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْقَيْرَوَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.