تفسير

رقم الحديث : 429

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي الْفَقِيهُ الْمَكِينُ الأَشْرَفُ الأَمِينُ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ ابْنُ الْقَاضِي الْمَكِينِ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الْقَاضِي الْمَكِينِ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ حَدِيدٍ بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، حَمَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، فِي الثَّالِثِ مِنْ رَبِيعٍ الأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ عَشْرٍ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ الإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ شَيْخُ الإِسْلامِ أَوْحَدُ الأَنَامِ فَخْرُ الأَئِمَّةِ سَيْفُ السُّنَّةِ بَقِيَّةُ السَّلَفِ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ . رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي النِّصْفِ مِنْ شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بِانْتِخَابِي عَلَيْهِ مِنْ أُصُولِ كُتُبِهِ ، حَدَّثَنَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي الْفَقِيهُ الْمَكِينُ الأَشْرَفُ الأَمِينُ جَمَالُ الدِّينِ أَبُو طَالِبٍ أَحْمَدُ ابْنُ الْقَاضِي الْمَكِينِ أَبِي الْفَضْلِ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الْقَاضِي الْمَكِينِ أَبِي عَلِيٍّ الْحُسَيْنِ بْنِ حَدِيدٍ بِثَغْرِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، حَمَاهُ اللَّهُ تَعَالَى ، فِي الثَّالِثِ مِنْ رَبِيعٍ الأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ عَشْرٍ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ الإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ شَيْخُ الإِسْلامِ أَوْحَدُ الأَنَامِ فَخْرُ الأَئِمَّةِ سَيْفُ السُّنَّةِ بَقِيَّةُ السَّلَفِ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّلَفِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ . رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي النِّصْفِ مِنْ شَوَّالٍ مِنْ سَنَةِ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بِانْتِخَابِي عَلَيْهِ مِنْ أُصُولِ كُتُبِهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصُّورِيُّ الْحَافِظُ إِمْلاءً مِنْ لَفْظِهِ ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الصَّالِحُ أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمَيْعٍ الْغَسَّانِيُّ بِصَيْدَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ اللَّيْثِ الْفَارِسِيُّ بِصُورَ ، وَكَانَ سَمَاعُهُ مِنْهُ سَنَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ السُّلَمِيُّ ، وَكَانَ سَمَاعُهُ مِنْهُ بِصُورَ سَنَةَ أَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ لأَهْلِ الْجَنَّةِ : يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُونَ : لَبَّيْكَ رَبَّنَا وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : هَلْ رَضِيتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : وَمَا لَنَا لا نَرْضَى وَقَدْ أَعْطَيْتَنَا مَا لَمْ تُعْطِ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، فَيَقُولُ : أَنَا أُعْطِيكُمْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، قَالُوا : يَا رَبِّ ، وَأَيُّ شَيْءٍ أَفْضَلُ مِنْ ذَلِكَ ! ؟ قَالَ : أُحِلُّ عَلَيْكُمْ رِضْوَانِي فَلا أَسْخَطُ عَلَيْكُمْ بَعْدَهُ أَبَدًا . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ : عَنْ مُعَاذِ بْنِ أَسَدٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ : عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْمٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَهُوَ حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ . إِنْ كَانَ صَحِيحًا وَلَيْسَ هُوَ فِي الْمُوَطَّأِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ السُّلَمِيُّ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ هِشَامِ بْنِ اللَّيْثِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جُمَيْعٍ الْغَسَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصُّورِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.