تفسير

رقم الحديث : 46

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ لُؤْلُؤٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقَطِيُّ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْمَوَالِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأَمْرِ كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ الْقُرْآنِ ، قَالَ : " إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ أَمْرًا فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ، فَإِنَّكَ تَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ وَتَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا الأَمْرُ ، وَتُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ ، خَيْرًا لِي فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَمَعَادِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَسَهِّلْهُ ، وَإِنْ كَانَ غَيْرَ ذَلِكَ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ مَا كَانَ وَرَضِّنِي بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْمَوَالِ

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ السَّقَطِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ لُؤْلُؤٍ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.