تفسير

رقم الحديث : 104

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُوسَى الْعَبْسِيُّ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، وَكَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ حَاجَتَهُ أَبْعَدَ ، قَالَ : فَقَالَ لِي : يَا جَابِرُ ، أَمَعَكَ مَاءٌ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : أَلا تَرَى الشَّجَرَتَيْنِ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : فَامْضِ إِلَيْهِمَا فَقُلْ لَهُمَا : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرِيدُ أَنْ يَقْضِيَ خَلْفَكُمَا حَاجَةً فَاجْتَمِعَا ، وَكَانَ بَيْنَهُمَا أَرْبَعَةُ أَذْرُعٍ فَاجْتَمَعَا ، فَقَضَى حَاجَتَهُ ، ثُمَّ مَضَيَا وَكَأَنَّ الطَّيْرَ عَلَى رُءُوسِنَا ، فَإِذَا نَحْنُ بِامْرَأَةٍ وَمَعَهَا صَبِيٌّ لَهَا فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَيْكَ السَّلامُ ، إِنَّ هَذَا الصَّبِيَّ يَلْعَبُ بِهِ الشَّيْطَانُ فِي الْيَوْمِ مِرَارًا ، قَالَ : أَدْنِيهِ ، فَأَدْنَتْهُ فَقَالَ : اخْرُجْ يَا مَارِدُ ، يَا مَلْعُونُ ، أَنَا رَسُولُ اللَّهِ ، ثُمَّ مَضَيْنَا وَقَضَيْنَا سَفَرَنَا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا فَإِذَا نَحْنُ بِالْمَرْأَةِ وَبَيْنَ يَدَيْهَا كَبْشَيْنِ تَسُوقُهُمَا فَقَالَتْ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا عَادَ إِلَيْهِ أَلْبَتَّةَ فَاقْبَلْ هَدِيَّتِي ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خُذُوا مِنْهَا وَاحِدًا وَرُدُّوا عَلَيْهَا وَاحِدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

إِسْرَائِيلَ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنِ مُوسَى الْعَبْسِيُّ

ثقة يتشيع

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ

متهم بالوضع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَلالُ

ثقة

أَحْمَدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.