تفسير

رقم الحديث : 442

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي أَبِي الْحَسَنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْهَمْدَانِيِّ بِطَرَابُلُسَ فِي مَنْزِلِهِ ، قُلْتُ : حَدَّثَكُمْ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو النَّيْسَابُورِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْقَاضِي الرَّقِّيُّ ، قَالَ : كَتَبَتْ إِلَيَّ وَالِدَتِي مَرْوَةُ بِنْتُ مَرْوَانَ إِلَى الأَهْوَازِ تَقُولُ : حَدَّثَتْنِي وَالِدَتِي عَاتِكَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ ، عَنْ أَبِيهَا ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى هِشَامٍ بِالرُّصَافَةِ وَعِنْدَهُ الزُّهْرِيُّ ، فَحَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَا تَرَكَ عَبْدٌ لِلَّهِ أَمْرًا لا يَتْرُكُهُ إِلَّا لَهُ ، إِلَّا عَوَّضَهُ اللَّهُ مَا هُوَ خَيْرٌ لَهُ فِي دِينِهِ وَدُنْيَاهُ " . فَآثِرْنِي يَا بُنَيَّ يُؤْثِرُكَ اللَّهُ . وَكَتَبَ فِي أَسْفَلِ كِتَابِهَا مِنْ قِبَلِهَا : عَجُوزٌ بِأَرْضِ الرَّقَّتَيْنِ وَحِيدَةٌ لِنَأْيِكَ بِالأَهْوَازِ ضَاقَ بِهَا الذَّرْعُ وَقَدْ مَاتَتِ الأَعْضَاءُ مِنْ كُلِّ جِسْمِهَا سِوَى دَمْعِ عَيْنَيْهَا فَلَمْ يَمُتِ الدَّمْعُ وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا الْجِلْدُ وَالْعَظْمُ بَالِيًا فَلَيْسَ لِرَاقٍ فِيهِ ضُرٌّ وَلا نَفْعُ فَهَا هِيَ ذَا كَالشَّنِّ بَيْنَ تَرَائِبٍ يَنُحْنَ عَلَيْهَا لا حَسِيس وَلا سَمْعُ تُرَاعِي الثُّرَيَّا مَا تَلِذُّ بِمغمضٍ إِلَيَّ أَنْ تُضِيئَ فِي الصُّبْحِ أَنْجُمُهَا السَّبْعُ وَكَمْ فِي الدُّجَى مِنْ ذِي هُمُومٍ مُقَلْقَلٍ وَآخَرَ مَسْرُورٍ يُدِرُّ لَهُ الضَّرْعُ وَمَنْ أَضْحَكَتْهُ الدَّارُ فَهِيَ أَنِيسُهُ بَكَّاهَا إِذَا مَا نَابَ مِنْ حَادِثٍ قَرْعُ عَسَى اللَّهُ لا يَائِسٌ مِنَ اللَّهِ أَنْ أَرَى سَفَائِنَ عَبْدِ اللَّهِ تَقْدَمُهَا الشُّرُعُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهَا

مجهول الحال

عَاتِكَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ

مجهول الحال

مَرْوَةُ بِنْتُ مَرْوَانَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْقَاضِي الرَّقِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو النَّيْسَابُورِيُّ

مجهول الحال

أَبِي الْحَسَنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ زَيْدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْهَمْدَانِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدٌ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.