تفسير

رقم الحديث : 490

قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُمَرَ بْنَ خَلَّادٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُ : أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ أَلْتَمِسُ الرِّزْقَ ، فَدَخَلْتُ مَسْجِدَ دِمَشْقَ فَرَأَيْتُ حَلْقَةً ضَخْمَةً ، فَجَلَسْتُ إِلَيْهَا ، فَإِذَا رَسُولُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ قَدْ خَرَجَ ، فَقَالَ : إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ يَقُولُ لَكُمْ : مَنْ كَانَ عِنْدَهُ عِلْمٌ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يَكْتُبُ بِيَدِهِ فَلْيُخْبِرْنَا ، فَلَمْ يُجِبْهُ أَحَدٌ ، فَقُلْتُ : أَنَا أُخْبِرُهُ ، فَقَالَ قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ : وَكَانَ صَاحِبَ الْحَلْقَةِ ، أَخْبِرْنِي بِمَا عِنْدَكَ ، فَقُلْتُ : لا أُخْبِرُ غَيْرَ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ ، فَدَخَلَ إِلَى عَبْدِ الْمَلِكِ فَأَخْبَرَهُ أَنَّ بَعْضَ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَدِمَ دِمَشْقَ فَذَكَرَ أَنَّهُ يَعْرِفُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنَّ عُمَرَ كَانَ يَكْتُبُ بِيَدِهِ ، فَقَالَ : صِفْهُ لِي ، فَقَالَ : شَابٌّ فِي عَيْنَيْهِ عَمَشٌ ، فَقَالَ : يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ هَذَا مِنْ بَنِي زُهْرَةَ مِنْ آلِ شِهَابٍ ، أَدْخِلْهُ إِلَيَّ ، فَأَدْخَلَنِي إِلَيْهِ ، فَقَالَ أَزُهْرِيٌّ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : مِنْ آلِ شِهَابٍ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : مَنْ أَبُوكَ ؟ قُلْتُ : مُسْلِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَعْرِفُهُ ، كَانَ نَعَّارًا فِي الْفِتَنِ ، كَيْفَ عَلِمْتَ أَنَّ عُمَرَ كَانَ يَكْتُبُ بِيَدِهِ ؟ قُلْتُ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى الْمِنْبَرِ : " لا تُغْلَبُوا عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ ، فَقَدْ رَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ، وَكُنَّا نَقْرَؤُهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ ، وَلَوْلا أَنْ يَقُولَ زَادَ ابْنُ الْخَطَّابِ فِي كِتَابِ اللَّهِ لَكَتَبْتُهَا بِخَطِّي " . قَالَ : مَا أَقْدَمَكَ الشَّامَ ؟ قُلْتُ : أَلْتَمِسُ قَضَاءَ دَيْنِي ، وَإِصْلاحَ حَالِي ، وَرِزْقًا يَجْرِي عَلَيَّ ، قَالَ : يُقْضَى دَيْنُكَ ، وَيُصْلَحُ مِنْ حَالِكَ ، فَأَمَّا الرِّزْقُ فَلا سَبِيلَ إِلَيْهِ ، فَقَضَى دَيْنِي ، وَأَصْلَحَ حَالِي ، وَوَصَلَنِي ، وَخَرَجْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَبَلَغَ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ خَبَرِي فَهَجَرَنِي ، وَلَمْ يَأْذَنْ لِي عَلَيْهِ ، وَقَالَ : تَحْمِلُ حَدِيثِي إِلَى بَنِي مَرْوَانَ ؟ فَمَكَثْتُ حِينًا أَتَرَضَّاهُ حَتَّى رَضِيَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبَا عُمَرَ بْنَ خَلَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.