تفسير

رقم الحديث : 103

فأناه أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ، نا جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ حَازِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ نَافِعًا قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ يُحَدِّثُ عَنْ عُمَرَ فِي الصَّرْفِ وَلَمْ يَسْمَعْ فِيهِ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا : قَالَ : قَالَ عُمَرُ : لا تُبَايِعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ وَلا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، وَلا تَشِفُّوا بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمُ الرَّمَاءَ ، قَالَ : قُلْتُ لِنَافِعٍ : وَمَا الرَّمَاءُ ؟ قَالَ : الرِّبَا قَالَ : فَحَدَّثَهُ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ حَدِيثًا قَالَ نَافِعٌ : فَأَخَذَ بِيَدِ الأَنْصَارِيِّ وَأَنَا مَعَهُمَا حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، فَقَالَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ هَذَا حَدَّثَ عَنْكَ حَدِيثَ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ : وَمَا هُوَ فَذَكَرَ لَهُ . قَالَ : نَعَمْ سَمِعَ أُذُنَايَ وَبَصُرَ عَيْنِي قَالَهَا ثَلاثًا فَأَشَارَ بِإِصْبَعَيْهِ حِيَالَ عَيْنَيْهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : " لا تُبَايِعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ ، وَلا تُبَايِعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ إِلَّا مِثْلا بِمِثْلٍ سَوَاءً بِسَوَاءٍ وَلا تَبِيعُوا شَيْئًا مِنْهَا غَائِبًا بِنَاجِزٍ " ، وَلا يَعْنِي : تَشِفُّوا بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

نَافِعًا

ثقة ثبت مشهور

جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ حَازِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ الْحَافِظُ

ثقة مأمون

وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.