تفسير

رقم الحديث : 170

فأناه الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ ، نا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ ، نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ ، نا أَبُو الأَسْوَدِ ، عَنْ نَافِعٍ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ . وأناه أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْمَاطِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَزَّازُ بِمِصْرَ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، نا أَبُو الأَسْوَدِ ، نا نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، أَنَّ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُمِّهِ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ ، قَالَتْ : مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يُرَخِّصُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْكَذِبِ إِلَّا فِي ثَلاثٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ يَقُولُ : " لا أَعُدُّهُ كَذِبًا الرَّجُلُ يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ يَقُولُ الْقَوْلَ ، وَلا يُرِيدُ بِهِ إِلَّا الإِصْلَاحَ ، وَالرَّجُلُ يَقُولُ فِي الْحَرْبِ ، وَالرَّجُلُ يُحَدِّثُ امْرَأَتَهُ ، وَالْمَرْأَةُ تُحَدِّثُ زَوْجَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

ابْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

نَافِعٌ

ثقة

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْمَاطِيُّ

ضعيف الحديث

نَافِعٍ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ

ثقة

أَبُو الأَسْوَدِ

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْجِيزِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.