تفسير

رقم الحديث : 211

فأناه أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عُلَيْلٍ الْعَنْزِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَصْبَهَانِيُّ ، قَالا : نا أَبُو كُرَيْبٍ ، نا الْعَلاءُ بْنُ عُصَيْمٍ ، نا الْمُفَضَّلُ بْنُ يُونُسَ ، نا الأَوْزَاعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةً جَهَرَ فِيهَا ، فَقَالَ : أَتَقْرَءُونَ خَلْفِي ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : إِنِّي أَقُولُ : مَالِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ " ، قَالَ : فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ الْقِرَاءَةِ فِيمَا جَهَرَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ سُلَيْمَانُ الْمُفَضَّلُ بْنُ يُونُسَ مِنْ عُبَّادِ الْكُوفَةِ : وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْهُ إِلَّا الْعَلاءُ بْنُ عُصَيْمٍ . قَالَ الْخَطِيبُ : أَدْرَجَ الْمُفَضَّلُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ الزُّهْرِيّ ، وَأَمَّا الْبَاقُونَ مِنْ أَصْحَابِ الأَوْزَاعِيِّ فَإِنَّهُمْ بَيَّنُوهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْمُفَضَّلُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ عُصَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عُلَيْلٍ الْعَنْزِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.