تفسير

رقم الحديث : 227

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الأَنْبَارِيُّ ، قَالَ : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَيَّاشُ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ رِشْدِينَ : نا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، وَمَالِكًا يَذْكُرَانِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ ، فَذَكَرَ حَدِيثَ اللِّعَانِ هَذَا بِطُولِهِ وَزَادَ فِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قُرْآنًا وَتَلا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ذَلِكَ ، وَلاعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمَا بَعْدَ صَلاةِ الْعَصْرِ ، فَلَمَّا لاعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَهُمَا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ظَلَمْتُهَا إِنْ أَمْسَكْتُهَا فَهِيَ الطَّلاقُ فَهِيَ الطَّلاقُ فَهِيَ الطَّلاقُ . قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَمَضَتِ السُّنَّةُ أَنَّهُمَا إِذَا تَلاعَنَا لَمْ يَجْتَمِعَا أَبَدًا . قال أبو الحسن الدارقطني : قوله فلاعن بينهما بعد صلاة العصر لم يروه أحد عن مالك ، إلا في هذه الرواية وما أراه محفوظًا عن محمد بن إسحاق ، عن الزهري ، فلعل أبا إدريس حمل حديث أحدهما على صاحبه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وَمَالِكًا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ مُسْلِمٍ الْجُعْفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ رِشْدِينَ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَيَّاشُ الْمِصْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُؤَمَّلِ الأَنْبَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.