أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ ، نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، نا لُوَيْنٌ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ " افْتَتَحَ الصَّلاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى حَاذَى بِهِمَا أُذُنَيْهِ ، ثُمَّ لَمْ يَعُدْ إِلَى شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَتَّى فَرَغَ مِنْ صَلاتِهِ " ، ذِكْرُ تَرْكِ الْعَوْدِ إِلَى الرَّفْعِ لَيْسَ بِثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ قَدِيمًا ، وَلا يَذْكُرُهُ ثُمَّ تَغَيَّرَ وَسَاءَ حِفْظُهُ ، فَلَقَّنَهُ الْكُوفِيُّونَ ذَلِكَ ، فَتَلَقَّنَهُ وَوَصَلَهُ بِمَتْنِ الْحَدِيثِ . وَقَدْ رَوَى سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَهُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، وَأَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ ، وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْحُفَّاظِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ وَلَيْسَ فِيهِ تَرْكُ الْعَوْدِ إِلَى الرَّفْعِ ، وَكَانُوا سَمِعُوهُ مِنْهُ قَدِيمًا قَبْلَ أَنْ زَادَ فِيهِ مَا لَقَّنَهُ إِيَّاهُ الْكُوفِيُّونَ مِنْ تَرْكِ الْعَوْدِ إِلَى الرَّفْعِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ | البراء بن عازب الأنصاري | صحابي |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى | عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري / ولد في :19 / توفي في :83 | ثقة |
يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ | يزيد بن أبي زياد الهاشمي / ولد في :49 / توفي في :137 | ضعيف الحديث |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا | إسماعيل بن زكريا الخلقاني | صدوق حسن الحديث |
لُوَيْنٌ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ | محمد بن سليمان الأسدي / توفي في :245 | ثقة |
يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ | محمد بن يحيى البغدادي / ولد في :228 / توفي في :318 | ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة |
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ الْحَافِظُ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ | محمد بن عبد الملك القرشي / ولد في :373 / توفي في :448 | صدوق حسن الحديث |