تفسير

رقم الحديث : 297

أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ الضَّرِيرُ بِأَصْبَهَانَ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، نَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ ، نَا أَبُو مُسْهِرٍ ، نَا مَالِكٌ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَنَا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ يُحَدِّثُ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ " لأَحَدٍ يَمْشِي أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ إِلا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ وَفِيهِ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ سورة الأحقاف آية 10 " . جَمَعَ الطَّبَرَانِيُّ بَيْنَ حَدِيثَيْ أَبِي مُسْهِرٍ عَبْدِ الأَعْلَى بْنِ مُسْهِرٍ الدِّمَشْقِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ التِّنِّيسِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ وَحَمَلَ حَدِيثَ أَبِي مُسْهِرٍ عَلَى حَدِيثِ الآخَرِ ، وَذَلِكَ أَنَّ ذِكْرَ نُزُولِ الآيَةِ فِيهِ ، إِنَّمَا هُوَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ خَاصَّةً دُونَ حَدِيثِ أَبِي مُسْهِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

أَبِي النَّضْرِ

ثقة ثبت

مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ

مقبول

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ الضَّرِيرُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.