تفسير

رقم الحديث : 313

أَنَا أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غُزَيَّةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ زَيْدٍ قَالَ : لَمَّا قُتِلَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْيَمَامَةِ دَخَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَقَالَ : إِنَّ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَهَافَتُوا يَوْمَ الْيَمَامَةِ تَهَافُتَ الْفَرَاشِ فِي النَّارِ ، وَإِنِّي أَخْشَى أَلا يَشْهَدُوا مَوْطِنًا إِلا فَعَلُوا ذَلِكَ فِيهِ حَتَّى يَفْنَوْا وَهُمْ حَمَلَةُ الْقُرْآنِ وَيَضِيعُ الْقُرْآنُ ، وَيُنْسَى فَلَوْ جَمَعْتَهُ ، فَكَتَبْتَهُ فَنَفَرَ مِنْهَا أَبُو بَكْرٍ ، وَقَالَ : أَفْعَلُ مَا لَمْ يَفْعَلْ رَسُولُ اللَّهِ ، فَتَرَاجَعَا فِي ذَلِكَ ثُمَّ أَرْسَلَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ وَعُمَرُ مُحْزَئِلٌّ ، فَقَالَ لِي أَبُو بَكْرٍ : إِنَّ هَذَا قَدْ دَعَانِي إِلَى أَمْرٍ فَأَبَيْتُهُ عَلَيْهِ ، وَأَنْتَ كَاتِبُ الْوَحْيِ فَإِنْ تَكُ مَعَهُ اتَّبَعْتُكُمَا ، وَإِنْ تُوَافِقْنِي لا أَفْعَلُ مَا قَالَ . فَاقْتَصَّ أَبُو بَكْرٍ قَوْلَ عُمَرَ ، وَعُمَرُ سَاكِتٌ ، قَالَ : فَنَفَرْتُ مِنْ ذَلِكَ ، وَقُلْتُ : نَفْعَلُ مَا لَمْ يَفْعَلْ رَسُولُ اللَّهِ إِلَى أَنْ قَالَ عُمَرُ كَلِمَةً : وَمَا عَلَيْكُمَا لَوْ فَعَلْتُمَا ، قَالَ : فَذَهَبْنَا نَنْظُرُ فَقُلْنَا : لا شَيْءَ وَاللَّهِ مَا عَلَيْنَا ، قَالَ زَيْدٌ : فَأَمَرَنِي أَبُو بَكْرٍ فَكَتَبْتُهُ فِي قِطَعِ الأَدِيمِ ، وَكِسَرِ الأَكْتَافِ وَالْعُسُبِ ، قَالَ : فَلَمَّا هَلَكَ أَبُو بَكْرٍ ، وَكَانَ عُمَرُ كَتَبَ ذَلِكَ فِي صَحِيفَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَكَانَتْ عِنْدَهُ فَلَمَّا هَلَكَ عُمَرُ كَانَتِ الصَّحِيفَةُ عِنْدَ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ إِنَّ حُذَيْفَةَ قَدِمَ مِنْ غَزْوَةٍ غَزَاهَا قِبَلَ أَرْمِينِيَةَ ، فَلَمْ يَدْخُلْ بَيْتَهُ حَتَّى أَتَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَدْرِكِ النَّاسَ ، قَالَ عُثْمَانُ : وَمَا ذَاكَ ، قَالَ : غَزَوْتُ فَرْجَ أَرْمِينِيَةَ فَحَضَرَ أَهْلُ الْعِرَاقِ ، وَأَهْلُ الشَّامِ فَإِذَا أَهْلُ الشَّامِ يَقْرَءُونَ قِرَاءَةَ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، فَيَأْتُونَ بِمَا لَمْ يَسْمَعْ أَهْلُ الْعِرَاقِ ، وَإِذَا أَهْلُ الْعِرَاقِ يَقْرَءُونَ بِقِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، فَيَأْتُونَ بِمَا لَمْ يَسْمَعْ أَهْلُ الشَّامِ فَيُكَفِّرَهُمْ أَهْلُ الشَّامِ ، قَالَ زَيْدٌ : فَأَمَرَنِي عُثْمَانُ أَنْ أَكْتُبَ لَهُ صُحُفًا ، وَقَالَ : إِنِّي جَاعِلٌ مَعَكَ رَجُلًا لَبِيبًا ، فَصِيحًا فَمَا اجْتَمَعْتُمَا عَلَيْهِ فَاكْتُبَاهُ ، وَمَا اخْتَلَفْتُمَا فِيهِ فَارْفَعَاهُ إِلَيَّ فَجَعَل أَبَانَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ ، فَلَمَّا بَلَغُوا آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ سورة البقرة آية 248 قَالَ زَيْدٌ : فَقُلْتُ : التَّابُوهُ ، وَقَالَ أَبَانٌ : التَّابُوتُ فَرَجَعْنَاهَا إِلَى عُثْمَانَ فَكَتَبَ التَّابُوتَ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ عَرَضْتُهُ عَرْضَةً فَمَا أَخْطَأَ إِلا هَذِهِ الآيَةَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا سورة الأحزاب آية 23 قَالَ : فَاسْتَعْرَضْتُ الْمُهَاجِرِينَ أَسْأَلُهُمْ عَنْهَا فَلَمْ أَجِدْهَا عِنْدَ أَحَدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ اسْتَعْرَضْتُ الأَنْصَارَ أَسْأَلُهُمْ عَنْهَا ، فَلَمْ أَجِدْهَا عِنْدَ أَحَدٍ مِنْهُمْ حَتَّى وَجَدْتُهَا عِنْدَ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : فَكَتَبْتُهَا ثُمَّ عَرَضْتُهُ عَرْضَةً أُخْرَى ، فَلَمْ أَجِدْ فِيهِ هَاتَيْنِ الآيَتَيْنِ : لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ سورة التوبة آية 128 الآيَتَيْنِ ، قَالَ : فَاسْتَعْرَضْتُ الْمُهَاجِرِينَ أَسْأَلُهُمْ عَنْهَا ، فَلَمْ أَجِدْهَا عِنْدَ أَحَدٍ مِنْهُمْ ثُمَّ اسْتَعْرَضْتُ الأَنْصَارَ أَسْأَلُهُمْ عَنْهَا ، فَلَمْ أَجِدْهَا عِنْدَ أَحَدٍ مِنْهُمْ حَتَّى وَجَدْتُهَا مَعَ رَجُلٍ يُدْعَى خُزَيْمَةَ أَيْضًا ، فَأَثْبَتُّهَا فِي آخِرِ بَرَاءَةٍ وَلَوْ تَمَّتْ ثَلاثُ آيَاتٍ لَجَعَلْتُهَا سُورَةً عَلَى حِدَةٍ ثُمَّ عَرَضْتُهُ أُخْرَى ، فَلَمْ أَجِدْ فِيهِ شَيْئًا ثُمَّ أَرْسَلَ عُثْمَانُ إِلَى حَفْصَةَ يَسْأَلُهَا أَنْ تُعْطِيَهُ الصَّحِيفَةَ ، وَحَلَفَ لَهَا أَنْ يَرُدَّهَا عَلَيْهَا ، فَعَرَضْتُ عَلَيْهَا الْمُصْحَفَ فَلَمْ يَخْتَلِفَا فِي شَيْءٍ فَرَدَدْتُهَا إِلَيْهَا ، وَطَابَتْ نَفْسُهُ وَأَمَرَ النَّاسَ يَكْتُبُونَ الْمَصَاحِفَ ، قَالَ : فَلَمَّا مَاتَتْ حَفْصَةُ أَرْسَلَ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ فِي الصَّحِيفَةِ بِعَزِيمَةٍ ، فَأَعْطَاهُمْ إِيَّاهَا فَغُسِلَتْ غَسْلًا . وَهَكَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غُزَيَّةَ وَقَدْ وَهِمَ عُمَارَةُ إِذْ رَوَى جَمِيعَهُ عَلَى هَذِهِ السِّيَاقَةِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَوَهِمَ ابْنُ مُجَمِّعٍ أَيْضًا إِذْ رَوَى جَمِيعَ الْحَدِيثِ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، وَعَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَذَلِكَ أَنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَانَ يَرْوِي مِنْ أَوَّلِ الْحَدِيثِ إِلَى كَوْنِ الصَّحِيفَةِ عِنْدَ حَفْصَةَ بِنْتِ عُمَرَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، كَذَلِكَ كَانَ يَرْوِي قِصَّةَ الآيَتَيْنِ اللَّتَيْنِ فِي آخِرِ سُورَةِ التَّوْبَةِ عَنْ عُبَيْدٍ أَيْضًا ، وَأَمَّا حَدِيثُ عُثْمَانَ مَعَ حُذَيْفَةَ عِنْدَ قُدُومِهِ مِنْ فَرْجِ أَرْمِينِيَةَ ، فَإِنَّ ابْنَ شِهَابٍ كَانَ يَرْوِيهِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَكَانَ يُرْسِلُ الرِّوَايَةَ لِقِصَّةِ اخْتِلافِهِمْ فِي التَّابُوتِ وَالتَّابُوهِ ، وَلا يُسْنِدُهَا إِلَى أَحَدٍ ، وَكَانَ يَرْوِي قِصَّةَ الآيَةِ الَّتِي فِي سُورَةِ الأَحْزَابِ ، وَهِيَ قَوْلُهُ تَعَالَى : مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ سورة الأحزاب آية 23 عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ بَيْنَ جَمِيعِ ذَلِكَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ هَذَا الْحَدِيثَ سِيَاقَةً وَاحِدَةً . وَقَدْ رَوَى قِصَّةَ آيَةِ الأَحْزَابِ مُفْرَدَةً شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَهِشَامُ بْنُ الْغَازِ ، وَمُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى الصَّدَفِيُّ أَرْبَعَتُهُمْ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَرَوَى شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ حَدِيثَ عُثْمَانَ مَعَ حُذَيْفَةَ لَمَّا قَدِمَ مِنْ فَرْجِ أَرْمِينِيَةَ ، وَأَفْرَدَ الْحَدِيثَ بِذَلِكَ . وَرَوَى يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ أَيْضًا عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ السَّبَّاقِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ مِنْ أَوَّلِ حَدِيثِ جَمْعِ الْقُرْآنِ إِلَى آخِرِ قِصَّةِ الآيَتَيْنِ اللَّتَيْنِ هُمَا خَاتِمَةُ سُورَةِ بَرَاءَةٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ يُونُسُ حَدِيثَ النَّقْصِ فِي قِصَّةِ عُثْمَانَ مَعَ حُذَيْفَةَ ، وَلا حَدِيثَ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ فِي قِصَّةِ آيَةِ الأَحْزَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.