تفسير

رقم الحديث : 355

فَحَدَّثَنَاهُ الْعَلاءُ بْنُ حَزْمٍ ، نَا الْحَبَّالُ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّاقِدُ ، قَالا : أَنَا أَبُو الطَّاهِرِ الْقَاضِي ، نَا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، نَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، نَا شَرِيكٌ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ فِي الشِّتَاءِ فَرَأَيْتُهُمْ يُصَلُّونَ فِي الْبَرَانِسِ وَالأَكْسِيَةِ ، وَأَيْدِيهِمْ فِيهَا يَرْفَعُونَهَا إِلَى نُحُورِهِمْ أَوْ قَالَ : إِلَى صُدُورِهِمْ . قَالَ مُوسَى : وَهَذَا حَدِيثٌ لا إِسْنَادُهُ حُفِظَ ، وَلا مَتْنُهُ ضُبِطَ ، فَأَمَّا الإِسْنَادُ : فَإِنَّمَا رَوَاهُ عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ وَائِلٍ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِهِ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ : وَأَمَّا قَوْلُهُ إِلَى نُحُورِهِمْ أَوْ صُدُورِهِمْ ، فَلا أَعْلَمُ أَحَدًا ذَكَرَهُ فِي حَدِيثِ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ . وَإِنَّمَا هُوَ قَالَ : أَتَيْتُهُمْ فِي الشِّتَاءِ وَعَلَيْهِمُ الأَكْسِيَةُ وَالْبَرَانِسُ ، فَجَعَلُوا يَرْفَعُونَ أَيْدِيَهُمْ مِنْ تَحْتِ الثِّيَابِ ، وَإِنَّمَا هَذَا التَّخْلِيطُ فِي الإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ مِنْ شَرِيكٍ كَانَ بِأَخَرَةٍ قَدْ سَاءَ حِفْظُهُ ، وَلَمْ يَكُنْ رَحِمَهُ اللَّهُ بِأَثْبَتِ النَّاسِ قَبْلَ أَنْ يَسُوءَ حِفْظُهُ قَالَ الْخَطِيبُ : وَرَوَى قِصَّةَ رَفْعِ الأَيْدِي فِي الْبَرَانِسِ وَالأَكْسِيَةِ ، وُرَيْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْغَسَّانِيُّ الأَطْرَابُلُسِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيِّ ، عَنْ شَرِيكٍ فَوُهِمَ فِيهِ وَهْمًا فَظِيعًا وَأَخْطَأَ خَطَأً شَنِيعًا ، وَذَلِكَ أَنَّهُ رَوَاهُ عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِهِ الْفَلْتَانِ بْنِ عَاصِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَائِلِ بْنِ حُجْرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ

ثقة

شَرِيكٌ

صدوق يخطئ

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

أَبُو الطَّاهِرِ الْقَاضِي

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّاقِدُ

مجهول الحال

الْحُسَيْنُ بْنُ مَيْمُونٍ

مقبول

الْحَبَّالُ

ثقة ثبت

الْعَلاءُ بْنُ حَزْمٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.