تفسير

رقم الحديث : 363

فَأَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَرَقِيُّ ، أَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، نَا عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ ، نَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ لَيْلَةً فِي جَوْفِ اللَّيْلِ ، فَصَلَّى فِي الْمَسْجِدِ رِجَالٌ بِصَلاتِهِ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ إِلَى أَنْ قَالَ : فَتَعْجَزُوا عَنْهَا فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَغِّبُهُمْ فِي قِيَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ بِعَزِيمَةِ أَمْرٍ فِيهِ ، يَقُولُ : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ ، ثُمَّ كَانَ عَلَى ذَلِكَ فِي خِلافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلافَةِ عُمَرَ . وَفِي رِوَايَاتِ عُقَيْلٍ ، وَيُونُسَ وَشُعَيْبٍ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا أَلْفَاظٌ لَيْسَتْ مِنْ حَدِيثِ عُرْوَةَ وَلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ وَهِيَ : فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ إِلَى آخِرِ الْمَتْنِ ، وَهَذِهِ الأَلْفَاظُ إِنَّمَا هِيَ قَوْلُ الزُّهْرِيِّ أُدْرِجَتْ أَيْضًا فِي الْحَدِيثِ ، وَقَدْ رَوَاهَا مُبَيَّنَةً مَفْصُولَةً مِنَ الْمَتْنِ الَّذِي وَصَلَتْ بِهِ مَالِكٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَسَنَذْكُرُهَا كَذَلِكَ بَعْدُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَرَقِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.