تفسير

رقم الحديث : 433

أَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ ، نَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ . وَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الرَّزَّازُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ الْقَاضِي ، قَالا : أَنَّ مُوسَى بْنَ إِسْمَاعِيلَ ، نَا حَمَّادٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَيُونُسَ ، وَحَبِيبٍ ، وَيَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ ، وَهِشَامٌ فِي آخَرَيْنِ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، أَنَّ أُمَّ عَطِيَّةَ قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ نُخْرِجَ ذَوَاتِ الْخُدُورِ يَوْمَ الْعِيدِ ، قِيلَ فَالْحُيَّضُ ، قَالَ : لِيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ ، وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ : فَقَالَتِ امْرَأَةٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " إِنْ لَمْ يَكُنْ لإِحْدَاهِنَّ ثَوْبٌ كَيْفَ تَصْنَعُ ؟ قَالَ : تُلْبِسُهَا صَاحِبَتُهَا طَائِفَةً مِنْ ثَوْبِهَا " . كَذَا رَوَى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الْجَمَاعَةِ الَّذِينَ سَمَّاهُمْ ، وَفِيهِمْ أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، وَلَيْسَ جَمِيعُ الْمَتْنِ عِنْدَ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَإِنَّمَا عِنْدَهُ عَنْهُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى قَوْلِهِ : وَدَعْوَةُ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِمَّا مَا بَعْدَهُ فَهُوَ عِنْدَ أَيُّوبَ عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، وَهِيَ أُخْتُ مُحَمَّدٍ عَنِ امْرَأَةٍ عَنِ امْرَأَةٍ أُخْرَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيَّنَ ذَلِكَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَحَفْصَةَ وَفَصَلَ أَحَدَ الْحَدِيثَيْنِ مِنَ الآخَرِ ، وَكَذَلِكَ رَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ غَيْرَ أَنَّهُ أَفْرَدَ كُلَّ حَدِيثٍ بِإِسْنَادِهِ ، وَجَعَلَ الْمَتْنَ مَتْنَيْنِ وَرَوَى أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ حَدِيثَ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ حَسْبَ دُونَ حَدِيثِ أُخْتِهِ حَفْصَةَ . وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ مَجَاعَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، وَمَخْلَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ جَمِيعَ الْحَدِيثِ مِثْلَ رِوَايَةِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ الْجَمَاعَةِ الَّذِينَ قَدَّمْنَا حَدِيثَهُمْ ، وَأَدْرَجَ فِيهِ قِصَّةَ الْجِلْبَابِ . وَرَوَاهُ كَذَلِكَ أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ وَحَفْصَةَ ابْنَيْ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ وَرَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ دُونَ أَخِيهَا مُحَمَّدٍ جَمِيعَ الْحَدِيثِ ، وَبَيَّنَ أَنَّ قِصَّةَ الْجِلْبَابِ عَنْ حَفْصَةَ عَنِ امْرَأَةٍ عَنِ امْرَأَةٍ أُخْرَى وَأَنَّ مَا سِوَى ذَلِكَ عَنْ حَفْصَةَ عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمَّ عَطِيَّةَ

صحابية

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

وَهِشَامٌ

ثقة إمام في الحديث

وَيَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ

ثقة

وَحَبِيبٍ

ثقة ثبت

وَيُونُسَ

ثقة ثبت فاضل ورع

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

حَمَّادٌ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُوسَى بْنَ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.