تفسير

رقم الحديث : 515

فأنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ ، نا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ ، نا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ ، وَاللَّفْظُ لَهُ ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا أَبُو السَّرِيِّ الْجَلاجِلِيُّ ، نا عَفَّانُ ، نا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَسَمِعَ رَجُلا يُؤَذِّنُ فَجَعَلَ يَقُولُ مِثْلَ مَا يَقُولُ : فَلَمَّا بَلَغَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : إِنَّ هَذَا رَاعِي غَنَمٍ أَوْ رَجُلٌ عَازِبٌ عَنْ أَهْلِهِ فَلَمَّا هَبَطَ الْوَادِي إِذَا هُوَ بِرَاعِي غَنَمٍ وَإِذَا شَاةٌ مَيِّتَةٌ فَقَالَ : أَتَرَوْنَ هَذِهِ هَيِّنَةً عَلَى أَهْلِهَا ؟ قَالُوا : مِنْ هُوَ أَنَّهَا أَلْقَوْهَا قَالَ : فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبُو السَّرِيِّ الْجَلاجِلِيُّ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ

ثقة

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الرَّزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.