تفسير

رقم الحديث : 517

فَأناهُ أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، نا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا ، نا بُنْدَارٌ ، وَابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ الإِسْمَاعِيلِيُّ : وَأَخْبَرَنِي ابْنُ نَاجِيَةَ ، نا بُنْدَارٌ . وَنا الْبَرْقَانِيُّ أَيْضًا قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَصَلانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى يُحَدِّثُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَسَمِعَ صَوْتَ رَجُلٍ يُؤَذِّنُ فَجَعَلَ يُجِيبُهُ مِثْلَ آذَانِهِ حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ الْحَكَمُ : لَمْ أَسْمَعْ هَذَا مِنَ ابْنِ أَبِي لَيْلَى حَدَّثَنِي رَجُلٌ عَنْهُ بِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّهُ لَرَاعِي غَنَمٍ أَوْ عَازِبٌ عَنْ أَهْلِهِ " قَالَ : فَهَبَطَ الْوَادِي فَإِذَا هُوَ بِرَاعِي غَنَمٍ ، وَإِذَا هُوَ بِشَاةٍ مَنْبُوذَةٍ فَقَالَ : " تَرَوْنَ هَذِهِ هَيِّنَةً عَلَى أَهْلِهَا " قَالُوا : نَعَمْ فَقَالَ : " لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا " ، قَالَ شُعْبَةُ : وَإِنَّمَا قَالَ الْحَكَمُ لَمْ أَسْمَعْ هَذَا الْحَرْفَ مِنَ ابْنِ أَبِي لَيْلَى إِنَّهُ لَرَاعِي غَنَمٍ أَوْ عَازِبٌ عَنْ أَهْلِهِ " ، قَالَ الْبَرْقَانِيُّ : جَمَعَ الإِسْمَاعِيلِيُّ حَدِيثَيْهِ ، وَجَعَلَ لَفْظَهُمَا وَاحِدًا ، وَفِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَفِيهِ حَدَّثَنِي بِهَذَا رَجُلٌ ، وَفِيهِ قَالَ شُعْبَةُ أَظُنُّ الْحَكَمَ قَالَ : وَالْبَاقِي سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبِيعَةَ

مختلف في صحبته

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ أَبِي لَيْلَى

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَصَلانِيُّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ثقة

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

وَابْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.