تفسير

رقم الحديث : 519

أنا عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : وَحَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلَطِيُّ ، نا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : وَنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَبُو حُذَيْفَةَ ، قَالُوا : نا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " لا يَجْعَلَنَّ أَحَدُكُمْ لِلشَّيْطَانَ مِنْ نَفْسِهِ جُزْءًا يَرَى أَنَّ حَقًّا وَاجِبًا عَلَيْهِ أَلا يَنْصَرِفَ مِنَ الصَّلاةِ إِلا عَنْ يَمِينِهِ ، فَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثَرَ مَا يَنْصَرِفُ مِنَ الصَّلاةِ عَنْ يَسَارِهِ ، كَذَا رَوَى الطَّبَرَانِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ وَسَاقَهُ عَنْ شُيُوخِهِ الثَّلاثَةِ سِيَاقَةً وَاحِدَةً وَنَرَاهُ حَمَلَ حَدِيثَ أَبِي نُعَيْمٍ عَلَى حَدِيثَيِ الآخَرِينَ وَإِلا أَبَا نُعَيْمٍ كَانَ يَرْوِي أَلْفَاظًا مِنْهُ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ سُفْيَانَ ، وَهِيَ ذِكْرُ الانْصِرَافِ عَنِ الْيَمِينِ لَمْ يَسْمَعْهَا مِنْ سُفْيَانَ وَسَمِعَ مِنْهُ مَا عَدَاهَا مِنَ الْحَدِيثِ رَوَى ذَلِكَ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ مُبَيَّنًا مُفَصَّلا عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ الطَّائِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلَطِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ

حافظ ثبت

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ

صدوق حسن الحديث

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.