تفسير

رقم الحديث : 520

حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْوَلِيدِ الْبَلْخِيُّ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَعْرُوفُ بِشُعْبَةَ الْحَافِظُ إِمْلاءً ، نا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ بْنِ رَاشِدٍ الأَنْصَارِيُّ ، نا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، نا عُثْمَانُ بْنُ زَائِدَةَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " مَا مِنْ عَامٍ إِلا وَالَّذِي بَعْدَهُ شَرٌّ مِنْهُ " ، سَمِعْتُ ذَلِكَ مِنْ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ التَّمَّارُ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيِّ أَدْرَجَ الْمَتْنَ كُلَّهُ بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ ، وَقَوْلُ أَنَسٍ : سَمِعْتُ ذَلِكَ مِنْ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عِنْدَ عُثْمَانَ بْنِ زَائِدَةَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ ، وَإِنَّمَا سَمِعَهُ عُثْمَانُ مِنْ مِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ بَيَّنَ ذَلِكَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، وَأَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الإِسْفَاطِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي رِوَايَتِهِمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ وَمَيَّزُوا اللَّفْظَ الأَخِيرَ ، وَإِنَّهُ عِنْدَ عُثْمَانَ عَنْ مِسْعَرٍ عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ زَائِدَةَ

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَيَّانَ بْنِ رَاشِدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَعْرُوفُ بِشُعْبَةَ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبُو الْوَلِيدِ الْبَلْخِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.