تفسير

رقم الحديث : 538

أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ ، نا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ مَسْعُودٍ : إِنَّ النَّاسَ يَتَحَدَّثُونَ أَنَّكَ كُنْتَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ الْجِنِّ فَقَالَ : مَا صَحِبَهُ مِنَّا أَحَدٌ وَلَكِنَّا فَقَدْنَاهُ بِمَكَّةَ فَطَلَبْنَاهُ فِي الشِّعَابِ وَفِي الأَوْدِيَةِ فَقُلْنَا : اغْتِيلَ اسْتُطِيرَ قَالَ : فَبِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ فَلَمَّا أَصْبَحْنَا رَأَيْنَاهُ مُقْبِلا ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ بِتْنَا بِشَرِّ لَيْلَةٍ بَاتَ قَوْمٌ بِهَا فَقَدْنَاكَ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ أَتَانِي دَاعِي الْجِنِّ فَانْطَلَقْتُ أُقْرِؤُهُمْ الْقُرْآنَ " فَانْطَلَقَ بِنَا فَأَرَانَا بُيُوتَهُمْ وَنِيرَانَهُمْ وَسَأَلُوهُ الزَّادَ فَقَالَ : " كُلُّ عَظْمٍ لَمْ يُذْكَرْ عَلَيْهِ اسْمُ اللَّهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا كَانَ لَحْمًا وَكُلُّ بَعَرَةٍ عَلَفًا لِدَوَابِّكُمْ " فَنَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُسْتَنْجَى بِهِمَا وَقَالَ : " هُوَ زَادُ إِخْوَانِكُمْ مِنَ الْجِنِّ " ، كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، وَعَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، وَأَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ وُهَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، وَتَابَعَهُمْ عَدِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِيُّ أَبُو الْهَيْثَمِ بْنُ عَدِيٍّ ، فَرَوَاهُ عَنْ دَاوُدَ كَذَلِكَ سِيَاقَةً وَاحِدَةً مَرْفُوعًا مُتَّصِلا ، وَبَعْضُ الْمَتْنِ لَيْسَ هُوَ عِنْدَ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَلْقَمَةَ ، وَإِنَّمَا كَانَ يَرْوِيهِ مُرْسَلا لا يُسْنِدُهُ إِلَى أَحَدٍ وَهُوَ مِنْ قَوْلِهِ : وَسَأَلُوهُ الزَّادَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ فَأُدْرِجَ ذَلِكَ فِي رِوَايَةِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ وَعَبْدِ الأَعْلَى وَفِي رِوَايَةِ أَبِي دَاوُدَ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا عَنْ وُهَيْبٍ ، وَيَزِيدَ ، وَفِي رِوَايَةِ عَدِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَى الْحَدِيثَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، وَيَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ فَبَيَّنُوهُ وَفَصَّلُوا كَلامَ الشَّعْبِيِّ الَّذِي أَرْسَلَهُ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُسْنَدِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ مُمَيَّزًا مُبَيَّنًا وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ أَبَا دَاوُدَ حَمَلَ رِوَايَةَ يَزِيدَ عَلَى رِوَايَةِ وُهَيْبٍ لَمَّا جَمَعَ بَيْنَهُمَا وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ الأَوْدِيُّ ، عَنْ دَاوُدَ الْمُسْنَدَ مِنَ الْحَدِيثِ فَقَطْ دُونَ الْكَلامِ الَّذِي أَرْسَلَهُ الشَّعْبِيُّ ، وَرَوَى عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ قِصَّةَ سُؤَالِ الْجِنُّ الزَّادَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ ، وَرَوَى حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ دَاوُدَ الْفَصْلَ الأَخِيرَ فِي النَّهْيِ ، عَنِ الاسْتِنْجَاءِ بِالرَّوْثِ وَالْعِظَامِ حَسْبُ دُونَ مَا قَبْلَهُ . عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ وَحَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ جَمِيعًا مَا رَوَيَاهُ وَأَسْنَدَاهُ فَأَخْطَأَ فِيهِ خَطَأً فَاحِشًا لأَنَّهُمَا تَرَكَا أَوَّلَ الْحَدِيثِ وَهُوَ الْمُسْنَدُ وَرَوَيَا مَا لَيْسَ بِمُسْنَدٍ وَلَوْ رَوَيَا الْجَمِيعَ وَأَدْرَجَا الإِسْنَادَ كَانَ أَيْسَرَ لِوَهْمِهِمَا وَأَقْوَمَ بِعُذْرِهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةَ

ثقة ثبت

الشَّعْبِيِّ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.