تفسير

رقم الحديث : 598

أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمندَائِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَهُوَ الذُّهْلِيُّ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ تَنْزِلُ غَدًا ؟ وَذَلِكَ فِي حَجَّةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : " لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ وَلا الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ ، ثُمَّ قَالَ : نَحْنُ نَازِلُونَ غَدًا بِخَيْفِ بَنِي كِنَانَةَ حَيْثُ قَاسَمَتْ قُرَيْشٌ عَلَى الْكُفْرِ مَعِي بِخَيْفِ الأَبْطَحِ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَالْخَيْفُ الْوَادِي ، قَالَ : وَذَلِكَ أَنَّ قُرَيْشًا حَالَفُوا بَنِي بَكْرٍ عَلَى بَنِي هَاشِمٍ أَنْ لا يُجَالِسُوهُمْ وَلا يُنَاكِحُوهُمْ وَلا يُبَايِعُوهُمْ وَلا يُؤْوُوهُمْ ، رَوَى مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ هَذَا الْحَدِيثَ هَكَذَا سِيَاقَةً وَاحِدَةً بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ وَوَهِمَ فِي ذَلِكَ لأَنَّهُ حَدِيثَانِ بِإِسْنَادَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ فَمِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِ قَوْلِهِ : لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ ، وَلا الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ يَرْوِيهِ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِالإِسْنَادِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ وَمَا بَعْدَ ذَلِكَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ إِنَّمَا هُوَ عِنْدَ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَة ، وَزَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، الْحَدِيثَ الأَوَّلَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرَا قِصَّةَ خَيْفِ بَنِي كِنَانَةَ وَلا مَا بَعْدَهَا ، وَرَوَى شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَعَقِيلُ بْنُ خَالِدٍ ، وَالنُّعْمَانُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ أَرْبَعَتُهُمْ قِصَّةَ الْخَيْفِ مُفْرَدَةً دُونَ مَا قَبْلِهَا ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَكَذَلِكَ رَوَى الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ مِنْ قِصَّةِ الْخَيْفِ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ ، وَرَوَى يُونُسُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ الْحَدِيثَيْنِ اللَّذَيْنِ ذَكَرْنَاهُمَا ، عَنْ مَعْمَرٍ فِي سِيَاقَةٍ وَاحِدَةٍ إِلا أَنَّ يُونُسَ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَمَيَّزَ بَيْنَهُمَا ، وَأَفْرَدَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِإِسْنَادٍ عَنِ الآخَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَهُوَ الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمندَائِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.