تفسير

رقم الحديث : 609

أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ ، نا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ الْمَلِكُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ ، نا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ رَجُلٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ أَبُو عَمْرٍو هَكَذَا قَالَ لَنَا أَبُو قِلابَةَ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ أَوْ صَاعًا مِنْ أَقِطٍ أَوْ زَبِيبٍ وَقَوْلُهُ هَذَا وَهْمٌ ، وَالصَّوَابُ مَا نَابَهُ أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، نا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ ، ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، قَالَ الْخَطِيبُ : وَهَكَذَا رَوَاهُ عَنْ مَالِكٍ عَامَّةُ أَصْحَابِهِ لَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ الأَقِطَ وَلا الزَّبِيبَ وَكَذَلِكَ هُوَ فِي الْمُوَطَّإِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

بِشْرُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ اللَّهِ الْمَلِكُ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ أَبُو قِلابَةَ الرَّقَاشِيُّ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقُ

ثقة ثبت

أَبُو إِسْحَاقَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ الْغَزَّالُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.