تفسير

رقم الحديث : 629

أَخْبَرَنِي عَتِيقُ بْنُ سَلامَةَ الْقَيْرَوَانِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمِصْرِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ بُهْزَادَ السِّيرَافِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ امْرَأَتَيْنِ مِنْ هُذَيْلٍ رَمَتْ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى فَطَرَحَتْ جَنِينَهَا فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغُرَّةِ عَبْدٍ أَوْ وَلِيدٍ وَمَا بَعْدَ هَذَا مِنَ الْكَلامِ مِمَّا هُوَ مَذْكُورٌ فِي حَدِيثِ مَعْنٍ الْمُقَدَّمِ ذَكَرَهُ إِنَّمَا يُحْفَظُ عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا كَذَلِكَ رَوَاهُ الْقَعْنَبِيُّ ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ وَهْبٍ ، َابْنُ الْقَاسِمِ ، وَابْنُ عُفَيْرٍ وَأَصْحَابُ الْمُوَطَّإِ جَمِيعًا عَنْ مَالِكٍ سِوَى مَعْنٍ إِنْ كَانَ مَا قَدَّمْنَاهُ عَنْهُ مَحْفُوظًا وَلا أَرَاهُ كَذَلِكَ وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بَعْضُ النَّقَلَةِ أَخْطَأَ فِي النَّقْلِ فَخَرَجَ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ إِلَى حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ لأَنَّهُمَا فِي الْمُوَطَّإِ مُتَوَالِيَانِ أَحَدُهُمَا فِي إِثْرِ الآخَرِ وَيَدُلُّ عَلَى صِحَّةِ هَذَا أَنَّ الْهَيْثَمَ بْنَ خَلَفٍ رَوَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَعْنٍ حَدِيثَ ابْنِ الْمُسَيِّبِ فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ هَذِهِ الأَلْفَاظَ وَذَكَرَهَا عَنْ مَالِكٍ سَائِرُ أَصْحَابِ الْمُوَطَّإِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِي

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُفَيْرٍ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ بُهْزَادَ السِّيرَافِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمِصْرِيُّ

ثقة

عَتِيقُ بْنُ سَلامَةَ الْقَيْرَوَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.