تفسير

رقم الحديث : 666

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو النُّعْمَانِ تُرَابُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْكَاتِبُ مِنْ مِصْرَ ، وَحَدَّثَنِيهِ أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي صَقْرٍ الْخَطِيبُ بِالأَنْبَارِ عَنْهُ ، قَالَ : نا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِنَانِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَابِرٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، نا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا تَبَاغَضُوا وَلا تَحَاسَدُوا وَلا تَدَابَرُوا وَلا تَنَافَسُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثِ لَيَالٍ " . قَالَ حَمْزَةُ : وَلا نَعْلَمُ أَحَدًا قَالَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ مَالِكٍ وَلا تَنَافَسُوا غَيْرَ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ وَقَدْ رَوَى هَذِهِ اللَّفْظَةَ : وَلا تَنَافَسُوا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَابِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْكِنَانِيُّ

ثقة حافظ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي صَقْرٍ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو النُّعْمَانِ تُرَابُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.