تفسير

رقم الحديث : 113

أَخْبَرَنِيهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الدَّقَّاقُ وَحَمْدَانُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ حَمْدَانَ الطَّحَّانُ ، قَالا : نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيُّ أَبُو عَلِيٍّ ، نا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : اطَّلَعَ عُمَرُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ وَهُوَ يَمُدُّ لِسَانَهُ فَقَالَ : مَا تَصْنَعُ يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنَّ هَذَا أَوْرَدَنِي الْمَوَارِدَ ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَيْسَ شَيْءٌ مِنَ الْجَسَدِ إِلَّا يَشْكُو إِلَى اللَّهِ اللِّسَانَ عَلَى حِدَّتِهِ " . قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : هَكَذَا قَالَ عَبْدُ الصَّمَدِ ، فَأَدْرَجَ الْحَدِيثَ الْمُسْنَدَ فِي الْحَدِيثِ الْمَوْقُوفِ وَقَدْ فَصَّلَهُ لَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ الْعَابِدِيُّ قَالَ الْخَطِيبُ : أَمَّا الْمُسْنَدُ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّمَا يَرْوِيهِ الدَّرَاوَرْدِيُّ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا لا ذِكْرَ فِيهِ لأَبِي بَكْرٍ وَلا لِعُمَرَ وَلا لأَسْلَمَ . وَأَمَّا الْمَوْقُوفُ فَهُوَ كَمَا سَاقَهُ عَبْدُ الصَّمَدِ مِنْ أَوَّلِ حَدِيثِهِ إِلَى آخِرِ قَوْلِ أَبِي بَكْرٍ هَذَا أَوْرَدَنِي الْمَوَارِدَ . وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ لَمْ يَذْكُرِ الْمُسْنَدَ . وَرَوَى سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ الْحَدِيثَ الْمَوْقُوفَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ لَمْ يَذْكُرِ الْمُسْنَدَ وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ فَرَوَاهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَرَوَاهُ قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ لَمْ يَذْكُرْهُ أَسْلَمُ فِيهِ وَخَالَفَ الْجَمِيعَ هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ ، وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ أَنَّ الْعَبَّادِيَّ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّرَاوَرْدِيِّ الْحَدِيثَ الَّذِي سُقْنَاهُ عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ بِطُولِهِ إِلَّا أَنَّهُ فَصَلَ كَلامَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ مِنْ كَلامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَفْرَدَ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِسْنَادًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَكْرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة مخضرم

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيُّ أَبُو عَلِيٍّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ

ثقة

وَحَمْدَانُ بْنُ سَلْمَانَ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.