تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ الْكَلاعِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْعَوْصِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ فَوَاللَّهِ لَهُوَ أَسْرَعُ تَفَصِّيًا مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ مِنَ النَّعَمِ مِنْ عُقُلِهِ ، وَلا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ نَسِيتُ آيَةَ كَذَا وَكَذَا بَلْ هُوَ نُسِّيَ " . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو عَوَانَةَ الْوَضَّاحُ ، وَمُوسَى بْنُ حَبِيبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حُمَيْدٍ الرُّؤَاسِيُّ أَرْبَعَتُهُمْ ، عَنِ الأَعْمَشِ وَرَفَعُوا جَمِيعَ الْحَدِيثِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَالَفَهُمْ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ وَمُحَاضِرُ بْنُ الْمُوَرِّعِ وَأَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَرَوَوْهُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ وَهُوَ أَبُو وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْ قَوْلِهِ غَيْرَ مَرْفُوعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ

ثقة

سَلَمَةُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْعَوْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ الْكَلاعِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَرَّاقُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.