تفسير

رقم الحديث : 150

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، نا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا أَبُو سَلَمَةَ الْمِنْقَرِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ ثُمَّ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ بِحَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ وَصَوَاحِبِهَا قَالَ : اجْتَمَعَ إِحْدَى عَشْرَةَ امْرَأَةً فَتَعَاقَدْنَ وَتَعَاهَدْنَ أَنْ يَنْعَتْنَ أَزْوَاجَهُنَّ وَيَصْدُقْنَ " . فَقَالَتْ إِحْدَاهُنَّ زَوْجِي عَيَايَاءُ طَبَاقَاءُ ، كُلُّ دَاءٍ لَهُ دَاءٌ شَجَّكِ أَوْ فَلَّكِ أَوْ جَمَعَ كُلًّا لَكِ . قَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثٍّ بِجَبَلٍ لا سَمِينٍ فَيُرْتَقَى إِلَيْهِ وَلا سَهْلٍ يُنْتَقَلُ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي الْعَشَنَّقُ إِنْ أَسْكُتْ أُعَلَّقْ وَإِنْ أَنْطِقْ أُطَلَّقْ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي إِذَا شَرِبَ اشْتَفَّ وَإِذَا رَقَدَ الْتَفَّ وَلا يُدْخِلُ الْكَفَّ فَيَعْلَمُ الْبَثَّ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي لا أَبُثُّ خَبَرَهُ أَخْشَى أَلَّا أَذَرَهُ ، فَقَالَ عُرْوَةُ : هَؤُلاءُ خَمْسَةٌ يَشْكُونَ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي لَيْلُ تِهَامَةَ لا حُرٌّ وَلا بَرْدٌ وَلا مَخَافَةٌ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي إِذَا دَخَلَ فَهِدَ وَإِذَا أَخْرَجَ أَسِدَ وَلا يَسْأَلُ عَمَّا عَهِدَ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي الرِّيحُ رِيحُ زَرْنَبٍ وَالْمَسُّ مَسُّ أَرْنَبٍ أَغْلِبُهُ وَالنَّاسُ يَغْلِبُ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي أَبُو مَالِكٍ وَمَا أَبُو مَالِكٍ ذُو إِبِلٍ كَثِيرَةِ الْمَسَالِكِ قَلِيلَةِ الْمَبَارَكِ إِذَا سَمِعْنَ صَوْتَ الْمِزْهَرِ أَيْقَنَّ أَنَّهُنَّ هَوَالِكُ . وَقَالَتِ الأُخْرَى : زَوْجِي طَوِيلُ النِّجَادِ رَفِيعُ الْعِمَادِ عَظِيمُ الرَّمَادِ قَرِيبُ الْبَيْتِ مِنَ النَّادِ . قَالَتْ أُمُّ زَرْعٍ : زَوْجِي أَبُو زَرْعٍ وَمَا أَبُو زَرْعٍ أَنَاسَ مِنْ حُلِيِّ أُذُنَيْهِ وَمِنْ شَحْمِ عَضُدَيْهِ وَبَجَّحَ بِنَفْسِي فَبَجِحْتُ . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . إِلَيْهِ ، ابْنُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا ابْنُ أَبِي زَرْعٍ مَضْجَعُهُ كَمَسَلِّ الشَّطْبَةِ وَتَكْفِيهِ ذِرَاعُ الْجَفْرَةِ ، بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا بِنْتُ أَبِي زَرْعٍ مِلْءُ كِسَائِهَا ، وَصُفْرُ رِدَائِهَا ، وَخَيْرُ نِسَائِهَا وَغَيْظُ جَارَاتِهَا وَطَوْعُ أَبِيهَا وَطَوْعُ أُمِّهَا ، خَادِمُ أَبِي زَرْعٍ وَمَا خَادِمُ أَبِي زَرْعٍ لا تَبُثُّ حَدِيثَنَا تَبْثِيثًا ، وَلا تَعُشُّ بَيْتَنَا تَعْشِيشًا ، أَتَانِي أَبُو زَرْعٍ ، وَأَنَا فِي شِقٍّ فَنَكَحَنِي فَانْطَلَقَ بِي إِلَى أَهْلِ صُهَيْلٍ وَأَطِيطٍ وَدَائِسٍ ، وَمُنَقٍّ ، فَأَنَا عِنْدَهُ أَشْرَبُ فَأَتَقَمَّحُ ، وَأَرْقُدُ فَأَتَصَبَّحُ ، وَأَقُولُ فَلا أُقَبَّحُ ، خَرَجَ مِنْ عِنْدِي أَبُو زَرْعٍ وَالأَوْطَابُ تَمْخُضُ فَأَبْصَرَ امْرَأَةً لَهَا ابْنَانِ كَالْفَهْدَيْنِ يَلْعَبَانِ مِنْ تَحْتِهَا بِرُمَّانَتَيْنِ ، فَنَكَحَهَا أَبُو زَرْعٍ وَطَلَّقَنِي فَنَكَحْتُ بَعْدَهُ شَابًّا سَرِيًّا فَرَكِبَ فَرَسًا شَرِيًّا ، وَأَخَذَ رُمْحًا خَطِيًّا وَأَرَاحَ عَلَى بَيْتِي نَعَمًا ثَرِيًّا وَأَتَانِي مِنْ كُلِّ سَائِمَةٍ زَوْجًا فَقَالَ : كُلِي وَمِيرِي أَهْلَكِ فَلَوْ جَمَعْتُ كُلَّ شَيْءٍ أَصَبْتُهُ مِنْهُ فَجَعَلْتُهُ فِي أَصْغَرِ وِعَاءٍ مِنْ أَوْعِيَةِ أَبِي زَرْعٍ مَا مَلَأَهُ ، قَالَتْ عَائِشَةُ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ : كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ . الْمَرْفُوعُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَوْلُهُ لِعَائِشَةَ كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ حَسْبُ وَأَمَّا جَمِيعُ الْحَدِيثِ سِوَى هَذِهِ الْكَلِمَاتِ فَإِنَّهُ كَلامُ عَائِشَةَ حَدَّثَتْ هِيَ بِهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَيَّنَ ذَلِكَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ فِي رِوَايَتِهِ هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَخِيهِ ، وَسَمِعَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ أَبُو أُوَيْسٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدَنِيُّ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ الضَّرِيرُ ، عَنْ هِشَامٍ إِلَّا أَنَّهُمَا لَمْ يَذْكُرَا فِي الإِسْنَادِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُرْوَةَ بَلْ رَوَيَاهُ عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَنَرَى أَنَّ الْقَائِلَ فِي حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ أَبِي الْحُسَامِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ حَكَى أَنَّ أَبَاهُ أَنْشَأَ يُحَدِّثُ وَأَدْرَجَ ذَلِكَ الْقَوْلَ فَصَارَ كَأَنَّهُ إِخْبَارٌ مِنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَ بِحَدِيثِ أُمِّ زَرْعٍ وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ الْحِزَامِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيِّ ، عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ الْحَدِيثَ فَجَعَلَهُ كُلَّهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَسَمَّى فِيهِ النِّسْوَةَ وَهُوَ حَدِيثٌ غَرِيبٌ لا أَعْلَمُ مَنْ رَوَاهُ كَذَلِكَ ، سِوَى مُحَمَّدِ بْنِ الضَّحَّاكِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

أَخِيهِ

ثقة ثبت فاضل

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَدَنِيُّ

صدوق يخطئ

أَبُو سَلَمَةَ الْمِنْقَرِيُّ

ثقة ثبت

حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبِي عَمْرٍو عُثْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَّاقِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.