تفسير

رقم الحديث : 200

أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَكُمْ أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ ، نا الْقَعْنَبِيُّ ، نا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ بِلالًا يُنَادِي بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ " ، وَكَانَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَجُلًا أَعْمَى لا يُنَادِي حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ أَصْبَحْتَ اتَّفَقَتْ هَاتَانِ الرِّوَايَتَانِ عَلَى سِيَاقَةِ هَذَا الْحَدِيثِ هَكَذَا مُدْرَجًا ، وَآخِرُ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ حَتَّى يُنَادِيَ وَيُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَمَا بَعْدَ ذَلِكَ لَيْسَ مِنْ كَلامِهِ ، وَإِنَّمَا هُوَ كَلامٌ مِنْ دُونِهِ وَقَدْ رَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الْمُسْنَدَ مِنَ الْحَدِيثِ فَقَطْ وَلَمْ يَذْكُرَا الْكَلامَ الَّذِي بَعْدَهُ ، وَرَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ إِلَّا ، أَنَّهُمْ قَالُوا : بَعْدَ الْمَتْنِ الْمُسْنَدِ ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : وَكَانَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَجُلًا أَعْمَى إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ ، وَرَوَى الْحَدِيثَ بِطُولِهِ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الأَيْلِيُّ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ إِلَّا أَنَّهُ جَعَلَ ، وَكَانَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ رَجُلًا ضَرِيرَ الْبَصَرِ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ كَلامُ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

أَبِي بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت