تفسير

رقم الحديث : 326

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " مَنْ هَذَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ الَّذِي قَدْ مَاتَ فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَتَحَرَّكَ لَهُ الْعَرْشُ قَالَ : فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَبْرِهِ وَهُوَ يُدْفَنُ ، فَبَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ إِذْ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ فَسَبَّحَ الْقَوْمُ ثُمَّ قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ فَكَبَّرَ الْقَوْمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَهَذَا الْعَبْدُ الصَّالِحُ شُدِّدَ عَلَيْهِ فِي قَبْرِهِ حَتَّى كَانَ هَذَا حِينَ فُرِجَ لَهُ " . وَقَدْ وُهِمَ ابْنُ الْهَادِ حِينَ سَاقَ الْحَدِيثَ هَذِهِ السِّيَاقَةَ بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ لأَنَّ أَوَّلَ الْحَدِيثِ كَانَ مُعَاذُ بْنُ رِفَاعَةَ يَرْوِيهِ عَنْ رِجَالٍ مِنْ قَوْمِهِ ، وَلا يُسَمِّيهِمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا ، وَآخِرَ الْحَدِيثِ كَانَ يَرْوِيهِ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ جَابِرٍ كَمَا حَكَى عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ رَجُلٍ هُوَ مَحْمُودٌ ، وَقِيلَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، عَنْ جَابِرٍ بَيَّنَ ذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ صَاحِبُ الْمَغَازِي فِي رِوَايَتِهِ إِيَّاهُ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ ، وَفَصَلَ بَيْنَ أَوَّلِ الْحَدِيثِ وَآخِرِهِ وَمَيَّزَ إِسْنَادَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا . عَلَى أَنَّ الْحَمَّادَيْنِ حَمَّادَ بْنَ سَلَمَةَ بْنِ دِينَارٍ ، وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدِ بْنِ دِرْهَمٍ ، قَدْ رَوَيَا عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ هَذَا الْحَدِيثَ وَسَاقَاهُ كَسِيَاقَةِ ابْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ غَيْرَ أَنَّهُمَا أَرْسَلاهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَمْ يَذْكُرَا فِيهِ جَابِرًا وَهَذَا زِيَادَةٌ فِي الدِّلالَةِ عَلَى وَهْمِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَطَاءٍ حِينَ حَكَى فِي رِوَايَتِهِ أَنَّ مُعَاذًا سَمِعَهُ مِنْ جَابِرٍ . فَأَمَّا حَدِيثُ ابْنِ إِسْحَاقَ الَّذِي رَوَاهُ عَنْ مُعَاذٍ ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْقِصَّتَيْنِ أَعْنِي أَوَّلَ الْحَدِيثِ ، وَآخِرَهُ وَبَيَّنَ فِيهِمَا الإِسْنَادَيْنِ ، فَقَدْ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ الشَّيْبَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ ، وَجَعَلُوهُ حَدِيثَيْنِ وَأَفْرَدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْحَدِيثَ الْمُسْنَدَ مِنَ الْحَدِيثِ الْمُرْسَلِ وَاسْتَأْنَفَ لِلثَّانِي مِنْهُمَا وَهُوَ الْمُسْنَدُ إِسْنَادًا جَدِيدًا ، وَرَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ وَصَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ الْمُقْعَدُ الْحَدِيثَ الثَّانِي وَلا أَحْسَبُهُمَا إِلا قَدْ رَوَيَا الأَوَّلَ أَيْضًا غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ إِلَيْنَا ، وَاتَّفَقَ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَلَى أَنَّ مُعَاذًا رَوَى الْحَدِيثَ الثَّانِي عَنْ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، وَقَالَ الْحَرَّانِيُّ وَالأُمَوِيُّ وَصَدَقَةُ : مُحَمَّدٌ بَدَلُ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

ابْنُ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.