تفسير

رقم الحديث : 359

وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُرَغِّبُهُمْ فِي قِيَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ بِعَزِيمَةِ أَمْرٍ فِيهِ ، فَيَقُولَ : " مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ ، ثُمَّ كَانَ الأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ خِلافَةَ أَبِي بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلافَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي كِتَابِهِ الصَّحِيحِ عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ وَسَاقَهُ بِطُولِهِ إِلَى قَوْلِهِ : فَتَعْجَزُوا عَنْهَا ، وَقَالَ بَعْدَهُ : فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ لَمْ يَزِدْ ، وَلا ذَكَرَ فَصْلَ التَّرْغِيبِ ، وَنَرَى أَنَّهُ إِنَّمَا حَذَفَهُ لِمَا ثَبُتَ عِنْدَهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَلَمَةَ ، وَلَيْسَ مِنْ حَدِيثِ عُرْوَةَ . أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عُثْمَانَ الشِّيرَازِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْهَيْثَمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَكِّيِّ الْكُشْمِيهَنِيُّ . وَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخُو الْخَلالِ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَاجِبٍ الْكُشَّانِيُّ ، قَالا : نَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، نَا اللَّيْثُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ عَلَى مَا ذَكَرْتُهُ وَأَمَّا حَدِيثُ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، .

الرواه :

الأسم الرتبة
اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَاجِبٍ الْكُشَّانِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَخُو الْخَلالِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْهَيْثَمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَكِّيِّ الْكُشْمِيهَنِيُّ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عُثْمَانَ الشِّيرَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ الْحِيرِيُّ

ثقة إمام