تفسير

رقم الحديث : 377

أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نَا حَجَّاجٌ ، حَدَّثَنِي شُعْبَةُ . وَأَنَاهُ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيِّ ، أَخْبَرَكُمُ ابْنُ نَاجِيَةَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مُنَيْعٍ ، نَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُمَا قَالا : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا { 1 } لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ سورة الفتح آية 1-2 قَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَنِيئًا مَرِيئًا لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ سورة الفتح آية 5 وَهَذَا لَفْظُ ابْنِ حَنْبَلٍ . قَالَ الْخَطِيبُ : قِصَّةُ نُزُولِ أَوَّلِ هَذِهِ السُّورَةِ حَسْبُ عِنْدَ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ وَأَمَّا قِصَّةُ نُزُولِ قَوْلِهِ تَعَالَى : لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ سورة الفتح آية 5 الآيَةُ فَهِيَ عِنْدَ قَتَادَةَ عَنْ عِكْرِمَةَ لا عَنْ أَنَسٍ رَوَى عَنْ شُعْبَةَ حَدِيثَ أَنَسٍ مُفْرَدًا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ كَيْسَانَ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، وَأَبُو النَّظْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ وَكَذَلِكَ رَوَى سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ وَرَوَى مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْذَرُ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الرَّصَاصِيُّ كِلاهُمَا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا حَدِيثُ أَنَسٍ وَحَدِيثُ عِكْرِمَةَ وَأَفْرَدَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَنِ الآخَرِ وَرَوَى حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، عَنْ شُعْبَةَ الْحَدِيثَيْنِ فِي سِيَاقَةٍ وَاحِدَةٍ وَذَكَرَ عُثْمَانَ ، عَنْ شُعْبَةَ : أَنَّ قَتَادَةَ وَقَفَ عَلَى التَّمْيِيزِ بَيْنَهُمَا ، وَكَذَلِكَ حَكَى أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، عَنْ حَجَّاجِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ رَوَى مِثْلَهُ عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ الرَّاوِيَةِ عَنْ شُعْبَةَ . فَحَصَلَتْ رِوَايَةُ عِكْرِمَةَ مُلْحَقَةٌ بِآخِرِ حَدِيثِ هَمَّامٍ ، وَمَعْمَرٍ ، وَابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ وَفِي حَدِيثِ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ وَلَيْسَتْ مِنْهُ لأَنَّ عِكْرِمَةَ لَمْ يُذْكَرْ فِي تِلْكَ الأَحَادِيثِ وَحَصَلَتْ مُدْرَجَةً فِي حَدِيثِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ لَمْ تُبَيَّنْ رِوَايَةُ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ مِنْ رِوَايَةِ عِكْرِمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُنَيْعٍ

ثقة حافظ

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

أَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيِّ

حافظ ثبت

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.