تفسير

رقم الحديث : 422

أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، وَزَيْدٌ يَعْنِي ابْنَ بِشْرٍ ، وَأَبُو طَاهِرٍ ، قَالُوا : نَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ شِبْلَ بْنَ حَامِدٍ الْمُزَنِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الأَوْسِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لِلْوَلِيدَةِ إِذَا زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَاجْلِدُوهَا ثُمَّ إِنْ زَنَتْ فَبِيعُوهَا وَلَوْ بِضَفِيرٍ مِنْ شَعْرٍ فِي الثَّالِثَةِ أَوْ فِي الرَّابِعَةِ " . وَأَخْبَرَ عُبَيْدٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ مِثْلَ ذَلِكَ . وَرُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ ، وَزَيْدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ إِلا أَنَّ الرَّاوِيَ قَالَ فِيهِ : عَنْ شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ وَلا أَحْسَبُ ذَلِكَ إِلا وَهْمًا حَصَلَ فِي الْكِتَابِ ، وَصُحِّفَ حَامِدٌ بِخُلَيْدٍ لأَنَّ الْمَحْفُوظَ مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ شِبْلُ بْنُ حَامِدٍ . وَقَدْ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أَنَا أَبُو مُسْلِمِ بْنُ مِهْرَانَ ، أَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ النَّسَفِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، عَنْ حَدِيثِ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ شِبْلِ بْنِ حَامِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ، فَقَالَ : هُوَ الأَوْسِيُّ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحَدِيثُ إِذَا زَنَتِ الْوَلِيدَةُ ، فَقَالَ : يُقَالُ شِبْلُ بْنُ خُلَيْدٍ . وَأَمَّا حَدِيثُ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ سُفْيَانَ الَّذِي قِيلَ فِيهِ عَنْ شِبْلِ بْنِ خُلَيْدٍ ، فَأَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ ، نَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ الْحَضْرَمِيُّ ، قَالا : نَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ شِبْلَ بْنَ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيَّ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الأَوْسِيَّ أَخْبَرَهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ مَا تَقَدَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الأَوْسِيَّ

صحابي

شِبْلَ بْنَ حَامِدٍ الْمُزَنِيَّ

مقبول

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَالِكٍ الأَوْسِيَّ

صحابي

شِبْلَ بْنَ خُلَيْدٍ الْمُزَنِيَّ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

وَأَبُو طَاهِرٍ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

وَزَيْدٌ يَعْنِي ابْنَ بِشْرٍ

ثقة

وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرُسْتَوَيْهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّازُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.