تفسير

رقم الحديث : 455

فَأَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ النَّرْسِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ ، نَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، نَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، نَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : حِفْظِي حَدَّثَتْنَا أُمُّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ نُغَسِّلُ ابْنَتَهُ ، فَقَالَ : " اغْسِلْنَهَا ثَلاثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَاجْعَلْنَ فِي الآخِرَةِ كَافُورًا أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي " ، فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ فَأَلْقَى إِلَيْنَا حَقْوَهُ ، وَقَالَ : " أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ " ، قَالَ : نَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ حَفْصَةَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : مَشَّطْنَاهَا ثَلاثَةَ قُرُونٍ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ : يَعْنِي : تَعْنِي : ذَوَائِبَ مُرْسَلَةً . أَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُئِيُّ ، نَا أَبُو دَاوُدَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ ، وَأَبُو كَامِلٍ ، أَنَّ يَزِيدَ بْنَ زُرَيْعٍ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : ثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ حَفْصَةَ أُخْتِهِ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : مَشَّطْنَاهَا ثَلاثَةَ قُرُونٍ . أَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدَةَ السَّلِيطِيُّ ، نَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَعْرُوفُ بِجَعْفَرِ التُّرْكِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، حَدِيثَ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ بِطُولِهِ إِلَى قَوْلِهِ فَقَالَ : أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ ، وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصَةَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ : مَشَّطْنَاهَا ثَلاثَةَ قُرُونٍ . هَكَذَا رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ حَفْصَةَ وَلَعَلَّ أَيُّوبَ سَمِعَهُ مِنْ مُحَمَّدٍ عَنْ حَفْصَةَ وَسَمِعَهُ مِنْ حَفْصَةَ أَيْضًا ، فَرَوَاهُ عَلَى الْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ عَطِيَّةَ

صحابية

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَعْرُوفُ بِجَعْفَرِ التُّرْكِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدَةَ السَّلِيطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ

ثقة صادق حافظ

أُمِّ عَطِيَّةَ

صحابية

حَفْصَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

يَزِيدَ بْنَ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

وَأَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ

ثقة

أُمُّ عَطِيَّةَ

صحابية

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ

ثقة أمين

مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة حافظ

أُمِّ عَطِيَّةَ

صحابية

حَفْصَةَ

ثقة

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ النَّرْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.