تفسير

رقم الحديث : 466

وَأَنَاهُ وَأَنَاهُ أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الصَّيْرَفِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ الأَصْبَهَانِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا ، نَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، نَا جَرِيرٌ ، عَنِ الْحَسَنِ يَعْنِي بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّخَعِيَّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، نَسْأَلُ خَيْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ ، وَإِذَا أَصْبَحَ قَالَ ذَلِكَ أَيْضًا : أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ ، فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَلْفَاظٌ لَمْ يَسْمَعْهَا الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ وَهِيَ قَوْلُهُ : لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، كَانَ الْحَسَنُ يَرْوِيهَا عَنْ زُبَيْدٍ الْيَامِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سُوَيْدٍ ، وَأُدْرِجَتْ فِي هَاتَيْنِ الرِّوَايَتَيْنِ ، وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ طَيْفُورٍ النَّسَوِيُّ ، كِلاهُمَا عَنْ قُتَيْبَةَ الْحَدِيثَ ، فَفَصَلا هَذِهِ الْكَلِمَاتِ وَمَيَّزَاهَا وَبَيَّنَا أَنَّهَا عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ زُبَيْدٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، وَكَذَلِكَ رَوَى خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، وَزَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ الثَّقَفِيُّ كِلاهُمَا عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَرَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ الأَوْدِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَلَمْ يَذْكُرِ الْكَلِمَاتِ فِي حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.