تفسير

رقم الحديث : 476

أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ السِّمِّذِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، نَا إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ رَاهَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا الْمُلائِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قَالا : نَا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ وَمَعَنَا النِّسَاءُ وَالْوِلْدَانُ ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ طُفْنَا بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ ، فَلْيُحْلِلْ فَقُلْنَا : بِأَيِّ الْحِلِّ ؟ فَقَالَ : الْحِلُّ كُلُّهُ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهْلَلْنَا بِالْحَجِّ وَكَفَأْنَا الطَّوَافَ الأَوَّلَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اشْتَرِكُوا فِي الإِبِلِ وَالْبَقَرِ كُلُّ سَبْعَةٍ فِي بَدَنَةٍ " ، قَالَ : فَجَاءَ سُرَاقَةُ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ عُمْرَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أَمْ لِلأَبَدِ ؟ فَقَالَ : بَلْ لِلأَبَدِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَيِّنْ لَنَا دِينَنَا كَأَنَّمَا خُلِقْنَا الآنَ ؟ أَرَأَيْتَ الْعَمَلَ الَّذِي يُعْمَلُ بِهِ أَفِيمَا جَفَّتْ بِهِ الأَقْلامُ وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ أَمْ فِي مَا يُسْتَقْبَلُ ؟ فَقَالَ : " لا بَلْ فِيمَا جَفَّتْ بِهِ الأَقْلامُ ، وَجَرَتْ بِهِ الْمَقَادِيرُ " ، قَالَ : فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ فَقَالَ : " اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ " . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْمُلائِيُّ وَهُوَ أَبُو نُعَيْمٍ الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ كِلاهُمَا عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ سِيَاقَةٌ وَاحِدَةٌ ، وَفِي آخِرِهِ كَلِمَاتٌ لَمْ يَسْمَعْهَا زُهَيْرٌ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَهِيَ فَقَالَ : اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ ، وَقَدْ رَوَى أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ الْحَدِيثَ ، عَنْ زُهَيْرٍ إِلَى قَوْلِهِ : فَفِيمَ الْعَمَلُ ؟ ثُمَّ قَالَ زُهَيْرٌ : فَسَمِعْتُ مَنْ سَمِعَ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ قَالَ : اعْمَلُوا فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ ، وَرَوَى الْحَسَنُ بْنُ مُوسَى الأَشْيَبُ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ عَنْ زُهَيْرٍ ، عَنْ يَاسِينَ الزَّيَّاتِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ الْحَدِيثَ عَنْ زُهَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ أَنَّ الْكَلِمَاتِ الَّتِي فِي آخِرِهِ سَمِعَهَا مِنْ يَاسِينَ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، كَمَا قَالَ الْحَسَنُ الأَشْيَبُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرٌ

ثقة ثبت

وَيَحْيَى بْنُ آدَمَ

ثقة حافظ فاضل

الْمُلائِيُّ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ السِّمِّذِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.