تفسير

رقم الحديث : 494

وَقَدْ رَوَى عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى " عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ " حَسْبُ وَلَمْ يَذْكُرِ النَّهْيَ عَنْ هِبَتِهِ ، وَرَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ وَشُعْبَةَ وَالثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ الْحَدِيثَ فِي النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ ، وَعَنْ هِبَتِهِ ، قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : إِلا أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ شَكَّ فِي الْهِبَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرْهَا وَرَوَى الْحَدِيثَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ مُجَوَّدًا مُبَيَّنًا ، وَرَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ . قَالَ حَمَّادٌ : وَزَادَ فِيهِ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَعَنْ هِبَتِهِ . وَقَدِ اخْتَلَفَ عَلَى عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَعَلَى سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ فِي رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، فَأَمَّا رِوَايَةُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ فَهِيَ الْمَحْفُوظَةُ ، وَأَمَّا رِوَايَتُهُ إِيَّاهُ عَنْ نَافِعٍ ، فَهِيَ غَرِيبَةٌ جِدًّا وَقَدْ تُوبِعَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأُمَوِيُّ عَلَيْهَا ، فَرَوَى الْحَدِيثَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ ، وَنَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ وَأَمَّا كَافَّةُ أَصْحَابِ الثَّوْرِيِّ ، فَإِنَّهُمْ رَوَوْهُ عَنْهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ الْقَوْلَ الصَّحِيحَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.