تفسير

رقم الحديث : 568

وَأَمَّا حَدِيثُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ الْبَرْقَانِيُّ : وَقَرَأْنَا عَلَى أَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيِّ ، أَخْبَرَكَ الْفِرْيَابِيُّ ، وَالْحَسَنُ هُوَ ابْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ ، قَالَ : وَقَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ ، حَدَّثَكُمُ الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ، قَالا : نا اللَّيْثُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَخَّرَ الْعَصْرَ شَيْئًا فَقَالَ لَهُ عُرْوَةُ : أَمَا أَنَّ جِبْرِيلَ قَدْ نَزَلَ فَصَلَّى أَمَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عُمَرُ : اعْلَمْ مَا تَقُولُ يَا عُرْوَةُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ بَشِيرَ بْنَ أَبِي مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : نَزَلَ جِبْرِيلُ فَأَمَّنِي فَصَلَّيْتُ مَعَهُ ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ ثُمَّ صَلَّيْتُ مَعَهُ فَحَسَبَ بِأَصَابِعِهِ خَمْسَ صَلَوَاتٍ ، لَفْظُ حَدِيثِ قُتَيْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَسْعُودٍ

صحابي

بَشِيرَ بْنَ أَبِي مَسْعُودٍ

له رؤية

عُرْوَةُ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

وَالْحَسَنُ هُوَ ابْنُ سُفْيَانَ

ثقة

الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيِّ

حافظ ثبت

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبِي الْعَبَّاسِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت