تفسير

رقم الحديث : 578

أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّازِي ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي أَبُو أُوَيْسِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَ سِنِينَ لَمْ يَحُجَّ ثُمَّ أَذِنَ لِلنَّاسِ فِي الْحَجِّ فَتَدَارَكَ النَّاسُ الْمَدِينَةَ لِيَخْرُجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا جَاءُوا ذَا الْحُلَيْفَةِ وَلَدَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ فَأَرْسَلَتْ إِلَيْهِ تَسْأَلُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ : اغْتَسِلِي وَاسْتَذْفِرِي بِثَوْبٍ ثُمَّ أَهِلِّي ، فَلَمَّا ظَهَرَ عَلَى الْبَيْدَاءِ أَوِ اسْتَوَتْ لَهُ الأَرْضُ أَهَلَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَهَلَّ النَّاسُ ، قَالَ جَابِرٌ : فَإِنِّي لأَنْظُرُ مَدَّ بَصَرِي مِنْ بَيْنَ يَدِي وَمَدَّهُ عَنْ وَرَائِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي مِنَ النَّاسِ رُكْبَانًا وَمُشَاةً قَالَ : فَانْطَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلَبِّي يَقُولُ : لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ ، إِنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكُ لا شَرِيكَ لَكَ ، قَالَ : فَانْطَلَقْنَا لا نَعْرِفُ إِلا الْحَجَّ فَخَرَجْنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَظْهُرِنَا وَالْقُرْآنُ يُنَزَّلُ عَلَيْهِ وَهُوَ يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ ، وَإِنَّمَا نَفْعَلُ مَا أُمِرَ بِهِ مِنْ شَيْءٍ عَلِمْنَاهُ فَقَدِمْنَا مَكَّةَ فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ سَبْعًا وَرَمَلْنَا ثَلاثًا وَمَشَيْنَا أَرْبَعًا ثُمَّ تَلا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الآيَةَ : وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى سورة البقرة آية 125 فَصَلَّى عِنْدَ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ رَكْعَتَيْنِ ، قَالَ جَعْفَرٌ : وَكَانَ يَقْرَأُ فِيهِمَا بِـ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ قَالَ جَابِرٌ : ثُمَّ اسْتَلَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرُّكْنَ حِينَ انْصَرَفَ ثُمَّ ذَهَبْنَا إِلَى الصَّفَا قَالَ : نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ بِهِ رَبُّنَا تَعَالَى وَالنَّاسُ يَمْشُونَ كنفتيه ، فَرَقَى حَتَّى بَدَا لَهُ الْبَيْتُ فَقَالَ : ثَلاثَ مَرَّاتٍ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ أَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ ثُمَّ نَزَلَ وَمَشَى حَتَّى تَصَوَّبَتْ قَدَمَاهُ فِي بَطْنِ الْمَسِيلِ ثُمَّ مَشَى حَتَّى صَعِدَتْ قَدَمَاهُ ثُمَّ مَشَى حَتَّى جَاءَ بِالْمَرْوَةِ فَأصعد فِيهَا حَتَّى بَدَا لَهُ الْبَيْتُ فَقَالَ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ثَلاثَ مَرَّاتٍ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ أَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَهَزَمَ الأَحْزَابَ وَحْدَهُ فَعَلَ مِثْلَ ذَلِكَ حَتَّى فَرَغَ مِنَ الطَّوَافِ ثُمَّ قَالَ : عِنْدَ الْمَرْوَةِ هَذَا الْمَنْحَرُ وَكُلُّ فَجَاجِ مَكَّةَ مَنْحَرٌ ، قَالَ جَعْفَرٌ : يَعْنِي مَنْحَرَ الْعُمْرَةِ وَقَالَ : مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ الْهَدْيُ : فَلْيُحْلِلْ بِعُمْرَةٍ فَإِنِّي لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا سُقْتُ يَعْنِي الْهَدْيَ وَلَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً ، قَالَ : وَقَدِمَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ مِنَ الْيَمَنِ وَقَدْ حَلَّ النَّاسُ إِلا مَنْ سَاقَ الْهَدْيَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ : بِأَيِّ شَيْءٍ أَهْلَلْتَ ؟ قَالَ : قُلْتُ اللَّهُمَّ إِنِّي أُهِلُّ بِمَا أَهَلَّ بِهِ نَبِيُّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مَعِي الْهَدْيَ فَلا تَحْلُلْ قَالَ : فَدَخَلَ عَلَى فَاطِمَةَ وَقَدْ لَبِسَتْ ثِيَابَهَا صَبِيغًا وَاكْتَحَلَتْ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عَلَيْنَا فَقَالَ مَنْ أَمَرَكِ بِهَذَا ؟ فَقَالَتْ : أَبِي أَمَرَنِي ، فَقَالَ عَلِيٌّ : فَذَهَبْتُ مُحَرِّشًا عَلَى فَاطِمَةَ بِالَّذِي صَنَعَتْ مُسْتَفْتِيًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : صَدَقْتَ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاقَ مِنَ الْمَدِينَةِ ثَلاثًا وَثَلاثِينَ بَدَنَةً وَأَتَاهُ عَلِيٌّ مِنَ الْيَمَنِ بِسَبْعٍ وَسِتِّينَ بَدَنَةً فَكَانَ الْهَدْيُ الَّذِي قَدِمَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلِيٌّ مِنَ الْيَمَنِ مِائَةَ بَدَنَةٍ فَنَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا ثَلاثًا وَثَلاثِينَ ، وَأَعْطَى عَلِيًّا فَنَحَرَ مَا بَقِيَ وَأَشْرَكَ عَلِيًّا فِي هَدْيِهِ وَقَالَ بِمِنًى : هَذَا الْمَنْحَرُ وَكُلُّ مِنًى مَنْحَرٌ وَأَمَرَ مِنْ كُلِّ بَدَنَةٍ بِبَضْعَةٍ ، فَجُعِلَتْ فِي قِدْرٍ فَأَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلِيٌّ مِنْ لُحُومِهَا وَحَسَوْا مِنْ مَرَقِهَا وَذَبَحَ كَبْشًا وَرَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ فِي أَوَّلِ يَوْمِ الْمَنْحَرِ ، وَلَمْ يَقِفْ عِنْدَهَا ، وَرَمَى الْجِمَارَ الثَّلاثَ فِي كُلِّ يَوْمٍ يَقُولُ عِنْدَ جَمْرَتَيِ الأُولَى وَالثَّانِيَةِ وَلا يَقِفْ عِنْدَ جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ يَوْمَ النَّحْرِ وَلا الأَيَّامَ الَّتِي بَعْدَ يَوْمَ النَّحْرِ . كَذَا رَوَى أَبُو أُوَيْسٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَفِيهِ كَلِمَاتٌ لَمْ يَسْمَعْهَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ مِنْ جَابِرٍ فَأُدْرِجَتْ فِي الْحَدِيثِ وَهِيَ قَوْلُ عَلِيٍّ : فَذَهَبْتُ مُحَرِّشًا عَلَى فَاطِمَةَ بِالَّذِي صَنَعَتْ مُسْتَفْتِيًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَدَقَتْ ، كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ يُرْسِلُ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ عَنْ عَلِيٍّ وَيَقُولُ : لَمْ يَذْكُرْهَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِي حَدِيثِهِ ، بَيَّنَ ذَلِكَ وُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ وَعَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ جُرَيْجٍ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ فِي رِوَايَتِهِمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُدْرِجُ فِي رِوَايَتِهِ أَيْضًا أَحْرُفًا وَيَجْعَلُهَا مَرْفُوعَةً ، وَهِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عِنْدَ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ رَكْعَتَيْنِ وَقَرَأَ فِيهِمَا بِـ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَذَكَرَ قِرَاءَةَ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ خَاصَّةً فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَيْسَ بِمَرْفُوعٍ ، وَإِنَّمَا هُوَ حِكَايَةُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ كَمَا بَيَّنَهُ أَبُو أُوَيْسٍ عَنْ جَعْفَرٍ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ وُهَيْبٌ وَابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالا : لَمْ يَذْكُرْ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ جَابِرٍ ، وَرَوَى حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ جَعْفَرٍ حَدِيثَ الْحَجِّ بِطُولِهِ ، وَفِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عِنْدَ الْمَقَامِ رَكْعَتَيْنِ بِـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ يَأَيُّهَا الْكَافِرُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

أَبِي

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّازِي

ثقة حافظ

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلُ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.