تفسير

رقم الحديث : 635

أَخْبَرَنِي الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ ، نا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ ، نا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَأنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَهَى عَنْ قَتْلِ الْجِنَانِ الَّتِي تَكُونُ فِي الْبُيُوتِ إِلا أَنْ يَكُونَ ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالأَبْتَرَ فَإِنَّهُمَا يَخْطَفَانِ الْبَصَرَ وَيَطْرَحَانِ مَا فِي بُطُونِ النِّسَاءِ لَفْظُهُمَا سَوَاءٌ . كَذَا رَوَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ فِي الْمُوَطَّإِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ وَتَابَعَهُ سَعِيدُ بْنُ دَاوُدَ الزُّهْرِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ كَثِيرِ بْنِ عُفَيْرٍ الْمِصْرِيُّ فَرَوَيَاهُ كَذَلِكَ ، عَنْ مَالِكٍ وَخَالَفَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ فَرَوَيَاهُ فِي الْمُوَطَّإِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ زَادَا فِي إِسْنَادِهِ ابْنَ عُمَرَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ مَالِكٍ وَمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَاقِدِيِّ عَنْ مَالِكٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ وَنَافِعِ بْنِ أَبِي نُعَيْمٍ الْقَارِي عَنْ نَافِعٍ عَنْ مَالِكٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ وَلَيْسَتْ عِنْدَ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ فِي حَدِيثِ أَبِي لُبَابَةَ وَإِنَّمَا هِيَ عِنْدَهُ ، عَنْ نَافِعٍ عَنْ سَائِبَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ رَوَى عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ أَبِي لُبَابَةَ عَنْ نَافِعٍ بِحَدِيثِ سَائِبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ وَرَوَى جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ وَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ ، ثَلاثَتُهُمْ عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي لُبَابَةَ ، وَعَنْ سَائِبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ الْحَدِيثَيْنِ مَعًا وَأَفْرَدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهَا بِإِسْنَادِهِ وَمَيَّزُوهُ عَنِ الآخَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي لُبَابَةَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.