تفسير

رقم الحديث : 672

وَأنا أَبُو بَكْرِ بْنُ غَالِبٍ فِي أَثَرِهِ قَالَ : قَرَأْنَا عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، حَدَّثَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، نا إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، أنا حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، نا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : لَمَّا كَانَ ذَلِكَ الْيَوْمُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَعِيرِهِ وَرَجُلٌ آخِذٌ بِخِطَامِهِ أَوْ قَالَ بِزِمَامِهِ ، قَالَ : أَيُّ يَوْمٍ هَذَا ؟ قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ إِسْحَاقُ : فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ قُرَّةَ إِلَى قَوْلِهِ : أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : فَقَدْ كَانَ ذَلِكَ ثُمَّ انْكَفَأَ إِلَى كَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَذَبَحَهُمَا وَإِلَى جَزِيعَةٍ مِنْ غَنَمٍ فَقَسَّمَهَا بَيْنَنَا أَوْ قَالَ فَاقْتَسَمْنَاهَا . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَوْنِ بْنِ أَرْطُبَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، وَتَابَعَهُ مَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ عَلَى إِسْنَادِهِ ، وَقَالَ قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ عَنْهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ ، وَرَجُلٌ آخَرُ أَفْضَلُ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ . وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ وَلَمْ يُسَمِّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرِ ابْنَ أَبِي بَكْرَةَ فِيهِ ، وَقَالَ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَيُّوبَ ، قَالَ : نُبِّئْتُ ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ بَعْضِ وَلَدِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ . إِلا أَنَّ ابْنَ عَوْنٍ زَادَ فِي الْحَدِيثِ أَلْفَاظًا وَهِمَ فِيهَا فَأَدْرَجَهَا فِي حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ وَهِيَ ذِكْرُ الْكَبْشَيْنِ وَمَا بَعْدَ ذَلِكَ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ وَلَيْسَتْ هَذِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرَةَ وَإِنَّمَا رَوَاهَا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي حَدِيثٍ آخَرَ رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ مُحَمَّدٍ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ وَغَيْرُهُ فَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي بَكْرَةَ فَقَدْ رَوَاهُ قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ وَأَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ بِطُولِهِ سِوَى الْكَلِمَاتِ الَّتِي أَوْرَدَهَا ابْنُ عَوْنٍ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ

ثقة

مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.