تفسير

رقم الحديث : 682

فَأناه أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ التَّاجِرُ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّلْتِ الْحِمَّانِيُّ ، نا أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ ، نا قَيْسٌ ، قَالَ الأَزْدِيُّ : وَنا طَرِيفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، نا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، نا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " ، وَهَكَذَا رَوَاهُ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، وَزُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَشَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ ، وَرَقَبَةُ بْنُ مَصْقَلَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الأَسْلَمِيِّ ، وَجَمَاعَةٌ غَيْرُهُمْ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا أَحَادِيثَهُمْ فِي كِتَابِ إِبْطَالِ النِّكَاحِ بِغَيْرِ وَلِيٍّ فَأَمَّا الزِّيَادَةُ الَّتِي ذَكَرَهَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرْجَانِيُّ ، عَنْ طَلْقِ بْنِ غَنَّامٍ فَإِنَّهَا وَهْمٌ وَلَيْسَتْ مَحْفُوظَةٌ بِوَجْهٍ مِنَ الْوُجُوهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ لَكِنَّهَا تُرْوَى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، وَعَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

طَرِيفُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

قَيْسٌ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

أَبُو بِلالٍ الأَشْعَرِيُّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّلْتِ الْحِمَّانِيُّ

يضع الحديث

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ الْحَافِظُ

متهم بالوضع

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.