تفسير

رقم الحديث : 762

أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ أَبَا حُمَيْدٍ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِقَدَحٍ مِنْ لَبَنٍ لَيْسَ مُخَمَّرًا ، فَقَالَ لَهُ : أَلا خَمَّرْتَهُ وَلَوْ بِعُودٍ تَعْرِضُهُ عَلَيْهِ ، وَقَالَ : دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا نَخْلا لِبَنِي النَّجَّارِ فَسَمِعَ أَصْوَاتَ رِجَالٍ مِنْ بَنِي النَّجَّارِ مَاتُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ ، قَالَ : فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا فَأَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ يَتَعَوَّذُوا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، قَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ هَكَذَا ، نا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ بِقِصَّةِ الَّذِي يُعَذَّبُونَ فِي قُبُورِهِمْ مَوْصُولا بِقِصَّةِ الْقَدَحِ لَوْلا خَمَّرْتَهُ وَإِنَّمَا رَوَى جَابِرٌ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ قِصَّةَ الْقَدَحِ فَقَطْ فَأَمَّا بَقِيَّةُ الْحَدِيثِ فَإِنَّا نَرَاهُ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَالأَمْرُ عَلَى مَا ذَكَرَ إِسْمَاعِيلُ الْقَاضِي وَهَذَانِ حَدِيثَانِ جَمَعَ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ بَيْنَهُمَا وَأَوْرَدَهُمَا بِإِسْنَادٍ وَاحِدٍ وَحَمَلَ إِسْنَادَ الثَّانِي مِنْهُمَا عَلَى الأَوَّلِ وَقَدْ رَوَاهُمَا جَمِيعًا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَأَفْرَدَ أَحَدَهُمَا ، عَنِ الآخَرِ وَسَاقَ قِصَّةَ الْقَدَحِ هُوَ وَزَكَرِيَّا بْنُ إِسْحَاقَ الْمَكِّيُّ جَمِيعًا ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ ، وَسَاقَ ابْنُ جُرَيْجٍ الْقِصَّةَ الأَخِيرَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ لأَبِي حُمَيْدٍ فِيهَا ذِكْرٌ وَكَذَلِكَ رَوَاهَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا حُمَيْدٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.