تفسير

رقم الحديث : 768

أنا أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ الأَصْبَهَانِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أنا سُفْيَانُ ، ونا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نا الْكَشِّيُّ وَهُوَ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَيُوسُفُ الْقَاضِي ، قَالُوا : نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورٍ ، وَوَاصِلٍ الأَحْدَبِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ ؟ زَادَ الْبِرْتِيُّ عِنْدَ اللَّهِ ثُمَّ اتَّفَقُوا قَالَ : أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ ، قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : تَقْتُلُ ، وَقَالَ الْبِرْتِيُّ : أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مَعَكَ ، قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ : أَنْ تَزْنِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ . قَالَ : فَأُنْزِلَ تَصْدِيقُ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِلَى قَوْلِهِ : وَلا يَزْنُونَ سورة الفرقان آية 68 ، اتَّفَقَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ عَلَى رِوَايَةِ هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ سُفْيَانَ النَّفَرِ الثَّلاثَةِ الْمُسَمَّيْنَ كَمَا سُقْنَاهُ ، وَبَيْنَهُمْ خِلافٌ فِي رِوَايَتِهِ ؛ أَمَّا مَنْصُورٌ فَكَانَ يَرْوِيهِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، وَهُوَ أَبُو مَيْسَرَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ حَدَّثَ بِهِ كَذَلِكَ جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ وَأَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ ، وَوَرْقَاءُ بْنُ عُمَرَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ لَمْ يَخْتَلِفُوا فِيهِ غَيْرَ أَنَّ بَعْضَ الرُّوَاةِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ بَدَلَ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، وَذَلِكَ وَهْمٌ وَلا شُبْهَةَ فِيهِ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَنْصُورٍ كَقَوْلِ الْجَمَاعَةِ ، وَأَمَّا سُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ فَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ ، فَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ مَعْنٍ الْمَسْعُودِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ الْجَزَرِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ الْخَارِقِيُّ ، وَجَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الضَّبِّيُّ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَرَوَاهُ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَشَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو شِهَابٍ الْحَنَّاطُ ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَقَرَّانُ بْنُ تَمَّامٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا الْخَلْقَانِيُّ ، وَحَجْوَةُ بْنُ مُدْرَكٍ الْغَسَّانِيُّ تِسْعَتُهُمْ رَوَوْهُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَأَمَّا وَاصِلُ بْنُ حَيَّانَ الأَحْدَبُ فَلا أَعْلَمُ عَلَيْهِ فِي رِوَايَتِهِ خِلافًا ، فَإِنَّ شُعْبَةَ بْنَ الْحَجَّاجِ ، وَمَالِكَ بْنَ مِغْوَلٍ ، وَمَهْدِيَّ بْنَ مَيْمُونٍ ، وَسَعِيدَ بْنَ مَسْرُوقٍ ، رَوَوْهُ أَرْبَعَتُهُمْ ، عَنْ وَاصِلٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ وَاصِلٍ إِلا أَنَّ بَعْضَ الرُّوَاةِ قَالَ عَنْ مَهْدِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَاصِمٍ بَدَلَ وَاصِلٍ وَذَلِكَ وَهْمٌ وَقَدْ رَوَاهُ شَيْبَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَاصِمٍ وَهُوَ ابْنُ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ مَرْفُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ

ثقة

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

وَوَاصِلٍ الأَحْدَبِ

ثقة ثبت

وَمَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

وَيُوسُفُ الْقَاضِي

ثقة

وَمُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

الْكَشِّيُّ وَهُوَ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ إمام

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ الإِمَامُ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْبِرْتِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الصَّيْرَفِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.