تفسير

رقم الحديث : 81

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى الآدَمِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ الْفَضْلِ الْبُوصَرَايُّ ، نا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ ، نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَتَى بِثَوْبٍ مِنَ الْقَصَّارِ أَوْ يَذْهَبُ بِهِ إِلَى الْقَصَّارِ عَلَيْهِ مَكْتُوبٌ شَيْطَانٌ فَرَمَى بِهِ وَقَالَ : " أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ " . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ الْبُوصَرَايُّ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عَدِيٍّ وَقِصَّةُ الثَّوْبِ ، إِنَّمَا هِيَ عَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ لأَنَّهُ هُوَ الَّذِي أَتَى بِالثَّوْبِ مِنَ الْقَصَّارِ ، وَمَا قَبْلَ ذَلِكَ مِنْ رُؤْيَتِهِ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَحْفُوظٌ وَتَمَامُ لَفْظِهِ ، وَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ يُشْبِهُهُ ، كَذَلِكَ رَوَاهُ عَنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كُنَاسَةَ الأَسَدِيُّ ، وَزُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، وَغَيْلانُ بْنُ جَامِعٍ ، وَخَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلِ بْنِ غَزْوَانَ الضَّبِّيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ الأَوْدِيُّ ، وَغَيْرُهُمْ ، وَقَدْ رَوَى عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عَدِيٍّ حَدِيثَ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ كَرِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ وَفِيهِ ذِكْرُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ وَاتَّبَعَهُ بِقِصَّةِ الثَّوْبِ وَأَدْرَجَ ذَلِكَ ، وَرَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ حُمَيْدٍ الرُّؤَاسِيُّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي خَالِدٍ قِصَّةَ الثَّوْبِ مُفْرَدَةً وَأَنَّهُ هُوَ الَّذِي مَرَّ بِهِ عَلَى أَبِي جُحَيْفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي جُحَيْفَةَ

صحابي

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيٍّ

ثقة يحفظ

الْحَسَنُ بْنُ الْفَضْلِ الْبُوصَرَايُّ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى الآدَمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.