تفسير

رقم الحديث : 834

أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَجَّاجِيِّ ، حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، نا أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، نا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، نا الأَعْمَشُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، وَمُسْلِمٌ الْبَطِينُ ، وَسَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَعَطَاءٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أُخْتِي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صِيَامُ شَهْرَيْنِ فَقَالَ : أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُخْتِكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ تَقْضِينَهُ ؟ فَقَالَتْ : نَعَمْ قَالَ : فَحَقُّ اللَّهِ أَحَقُّ . كَذَا رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو خَالِدٍ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانَ الأَحْمَرُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ النَّفَرِ الثَّلاثَةِ الَّذِينَ سَمَّاهُمْ وَجَعَلَ رِوَايَتَهُمْ مُتَّفِقَةً . وَالْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ وَسَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ إِنَّمَا رَوَيَاهُ لِلأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ وَحْدَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَأَمَّا مُسْلِمٌ الْبَطِينُ فَإِنَّهُ رَوَاهُ لِلأَعْمَشِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرَوَاهُ كَذَلِكَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُسْلِمٍ مُفْرَدًا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ زَكَرِيَّا الْخَلْقَانِيُّ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، وَعَبْثَرُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، وَرَوَاهُ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ مُسْلِمٍ كَذَلِكَ ، وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَقَالَ الْحَكَمُ ، وَسَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ ، وَنَحْنُ جُلُوسٌ حِينَ حَدَّثَ مُسْلِمٌ بِهَذَا الْحَدِيثِ سَمِعْنَا مُجَاهِدًا ذَكَرَ ذَلِكَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَجَمَعَ زَائِدَةُ فِي رِوَايَتِهِ ، عَنِ الأَعْمَشِ مِنْ أَحَادِيثِ النَّفَرِ الثَّلاثَةِ إِلا أَنَّهُ مَيَّزَ ذَلِكَ عَلَى وَجْهَيْنِ وَفَرَّقَ بَيْنَ الْقَوْلَيْنِ وَكُّلُهُمْ ذَكَرَ أَنَّ الْمَرْأَةَ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّ أُمِّي مَاتَتْ ، خِلافَ قَوْلِ أَبِي خَالِدٍ إِنَّ أُخْتِي مَاتَتْ وَجَعَلَ زَائِدَةُ وَالْفَزَارِيُّ ، وَعَبْثَرٌ السَّائِلُ رَجُلا وَقَالُوا : أَيْضًا كُلُّهُمْ صِيَامُ شَهْرٍ وَلَمْ يَقُلْ شَهْرَيْنِ إِلا الْفَزَارِيُّ وَلَسْتُ أَعْلَمُ مَنِ الرَّاوِي لِهَذَا الْحَدِيثِ ، عَنِ الأَعْمَشِ إِلا مِنْ رِوَايَةِ أَبِي خَالِدٍ وَحْدَهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَمُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

وَعَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

وَسَلَمَةُ بْنُ كُهَيْلٍ

ثقة

وَمُسْلِمٌ الْبَطِينُ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَجَّاجِيِّ

ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.