تفسير

رقم الحديث : 848

كَذَلِكَ أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ حَدَّثَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ ، نا إِسْحَاقُ ، أنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ مِنَ الْبَرَاءِ ، ثُمَّ قَالَ بَعْدُ : لَمْ أَسْمَعْهُ ، قَالَ الْبَرَاءُ : أَصَبْنَا حُمُرًا يَوْمَ خَيْبَرَ فَطَبَخْنَاهَا فَنَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَكْفِئُوا الْقُدُورَ . فَإِنْ قِيلَ : لِمَ حَكَمْتَ بِأَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ الْمَذْكُورَ فِي حَدِيثِ عَفَّانَ هُوَ السَّبِيعِيُّ دُونَ أَنْ يَكُونَ الشَّيْبَانِيُّ أَوِ الْهَجَرِيُّ إِذَا كَانَ شُعْبَةُ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ثَلاثَةٍ ، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُكَنَّى أَبَا إِسْحَاقَ ، فَأَحَدُهُمُ : السَّبِيعِيُّ ، وَالآخَرَانِ : الشَّيْبَانِيُّ وَالْهَجَرِيُّ وَلأَنَّهُمَا يَرْوِيَانِ عَنْ أَبِي أَوْفَى ، فَالْجَوَابُ أَنَّ الشَّيْبَانِيَّ وَالْهَجَرِيَّ لا يُطْلِقُ شُعْبَةُ رِوَايَتَهُ عَنْهُمَا بِأَنْ يَكْتُبَهُمَا وَيَقْتَصِرَ عَلَى ذَلِكَ وَإِنَّمَا يَقُولُ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ الشَّيْبَانِيِّ ، أَوْ يَقُولُ : نا الشَّيْبَانِيُّ وَيَقُولُ أَيْضًا : نا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ أَوْ ، نا الْهَجَرِيُّ ، وَيُطْلِقُ الرِّوَايَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَوْلِهِ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ أَوْ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شِيرَوَيْهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

Whoops, looks like something went wrong.