تفسير

رقم الحديث : 879

أنا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ ، نا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ ، نا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ أَعْيَنَ ، نا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ ، عَنْ يُونُسَ ، وَإِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا نِكَاحَ إِلا بِوَلِيٍّ " ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَهُوَ يُونُسُ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، وَإِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ . قَالَ الْخَطِيبُ : وَالأَمْرُ عَلَى مَا قَالَ أَبُو دَاوُدَ الظَّاهِرُ مِنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّ أَبَا عُبَيْدَةَ ، رَوَاهُ عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَعَنِ ابْنِهِ إِسْرَائِيلَ بْنِ يُونُسَ كِلاهُمَا ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، وَلَيْسَ الأَمْرُ كَذَلِكَ إِنَّمَا رَوَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَرَوَاهُ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى فَأَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلَمْ يُخْتَلَفْ عَلَيْهِ أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ فَاخْتَلَفَ فِيهِ فَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ وَاسْمُهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ ، وَأَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَالْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ وَزَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ مِنْ رِوَايَةِ سُلَيْمَانَ بْنِ الْجَرَّاحِ أَرْبَعَتُهُمْ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُنَادِي ، عَنْ شَبَابَةَ بْنِ سَوَّارٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ إِلا أَنَّهُ أَرْسَلَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَبَا مُوسَى . وَرَوَاهُ الْحَسَنُ بْنُ قُتَيْبَةَ الْمَدَائِنِيُّ ، وَعِيسَى بْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، وَأَبُو قَطَنٍ عَمْرُو بْنُ الْهَيْثَمِ الْقُطَعِيُّ ، وَزَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ مِنْ رِوَايَةِ غَيْرِ وَاحِدٍ عَنْهُ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ يُونُسُ سَمِعَهُ مِنْ أَبِي بُرْدَةَ وَسَمِعَهُ أَيْضًا مِنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ فَرَوَاهُ عَلَى الْوَجْهَيْنِ مَعًا وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

وَإِسْرَائِيلَ

ثقة

يُونُسَ

ثقة

أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو اللُّؤْلُئِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

Whoops, looks like something went wrong.